ريادة الأعمال مدخل لتطوير التعليم الفني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

رئيس قسم أصول التربية، کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

يمثل الاهتمام بالتنمية المستدامة العمود الفقري لتنمية المجتمع والنهوض به، ويتطلب تحقيق معدلات التنمية المنشودة التأکيد على أهمية بعض الصيغ الإنتاجية للنهوض بالمجتمع، والتغلب على مشکلاته وتقديم الحلول لها، فرخاء الأمم مرهون بقدرتها على الابتکار والريادة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لذا سعت الدراسة إلي تقديم رؤية لتطوير التعليم الفني لدعم ريادة الأعمال تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة بمصر، من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما المقصود بالتنمية المستدامة، وما أهم أهدافها؟
2- ما المقصود بمفهوم ريادة الأعمال، وما أهم مقوماتها، وما أهم التجارب الدولية؟
3- ما أهم سمات واقع التعليم الفني، وکيف يمکن تطويره ارتکازاً علي مقومات ريادة الأعمال والتجارب الدولية؟
4- ما التصور المستقبلي لکيفية تحقيق التعليم الفني بعد تطويره لأهداف التنمية المستدامة؟
وتعتمد الدراسة على منهج التحليل الناقد باعتباره المنهج البحثي الملائم لطبيعة قضية الدراسة، من خلال تحليل ناقد لمنظومة التعليم الفني للوقوف علي الجوانب الإيجابية وتدعيمها، واکتشاف الفجوات لمواجهتها حتي يمکن تطوير هذه المنظومة ارتکازاً علي مقومات ريادة الأعمال، وتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة واستجابة لمتطلبات العصر ومتغيراته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية