مناهج القرن الحادي والعشرين نقاط مضيئة.

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک خالد (سابقا) أبها السعودية

المستخلص

عبر المناهج الانعکاس الحقيقي لما يحدث من تغيرات وتطورات في المجتمع، ويشهد القرن الحادي والعشرين تغيرات سريعة ومتلاحقة في کافة المجالات التي ينبغي أن تواکبها العملية التعليمية في شتي عناصر منظوماتها.
کما يسعى مصممو المناهج التعليمية إلى هدفين رئيسيين ألا وهما: أولاً- تحويل المفاهيم المجردة إلى مفاهيم محسوسة ليتمکن المتعلم من تعلمها بشکل أفضل، وذلک بناءً على تحقق مصفوفة المدى ( في مدى عمق المفهوم)، والتابع (التي يدرج فيها عرض المفهوم من البسيط إلى المعقد)، وثانيًا- الوصول إلى الخبرات المباشرة التي تنتج من خلال تفاعل الحواس المختلفة للمتعلم مع البيئة المحيطة به.
حيث تهدف الورقة البحثية الحالية إلى إلقاء الضوء على طبيعة التغيرات التي تحدث في المناهج وفق تطورات القرن الحادي والعشرين.
وبينت الورقة البحثية المحاور الرئيسة لمهارات القرن الحادي والعشرين وهم: مهارات التعليم والتجديد، مهارات التعامل مع المعلومات ووسائل الإعلام والتکنولوجيا، مهارات الحياة والعمل.
وقدمت عدد من التوصيات التي تتعلق بکل من المعلم، مؤسسات التدريب والتطوير المهني، والخيال العلمي، والذکاء الاصطناعي، الطابعات ثلاثية ورباعية الأبعاد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية