تعتبر تلک الدراسة من الدراسات الوصفية والتي تستهدفمعرفة الأسباب التى ساعدت على حرمان هؤلاء الأطفال من التعليم، وتحديد الاحتياجات الخاصة بذوى الإعاقة، والتوصل إلى تصور مقترح من وجهة نظر تنظيم المجتمع لدعم الاحتياجات الخاصة بهؤلاء الطلاب، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى حيث أنه يعتبر من أنسب المناهج التحليلية التى يمکن أن يستخدمها الباحث، وتم تطبيق البحث علي الأطفال ذوى الإعاقة المحرومين من التعليم حتى سن 18 سنة وعددهم 213حالة، إضافة إلى الخبراء والمتخصصين فى رعاية الإعاقة، وقد توصلت الدراسة إلي النتائج التالية: قلة المؤسسات التى تهتم برعاية المعاقين وتعليمهم، عدم توافر الأخصائيين الاجتماعيين المؤهلين للتعامل مع الإعاقات، تجاهل وسائل الإعلام للمشکلات التى يعانى منها المعاقين إلا القليل منهم، ضعف الحرف التى تتناسب ذوى الإعاقة، الإحساس بنظرة الشفقة من جانب بعض الأهالى فى المجتمع، صعوبة مشارکة ذوى الإعاقة فى الأنشطة الرياضية داخل غالبية المؤسسات، الحالة الاقتصادية التى توجد لدى بعض الأسر تجعل من الصعب رعايتهم وتوفير الخدمات الخاصة بهم وخاصة الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية والرياضية، ذوى الإعاقة دائماً ما يحتاج إلى الأمن والحب والتقدير والاحترام وهذا ما يفتقده کثيراً فى مجتمعنا.
رفاعى محمد, علاء صادق. (2020). دور المنظم الاجتماعى فى دعم الاحتياجات للمعوقين المحرومين من التعليم. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2(2), 3-26. doi: 10.21608/fjssj.2020.192693
MLA
علاء صادق رفاعى محمد. "دور المنظم الاجتماعى فى دعم الاحتياجات للمعوقين المحرومين من التعليم", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2, 2, 2020, 3-26. doi: 10.21608/fjssj.2020.192693
HARVARD
رفاعى محمد, علاء صادق. (2020). 'دور المنظم الاجتماعى فى دعم الاحتياجات للمعوقين المحرومين من التعليم', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2(2), pp. 3-26. doi: 10.21608/fjssj.2020.192693
VANCOUVER
رفاعى محمد, علاء صادق. دور المنظم الاجتماعى فى دعم الاحتياجات للمعوقين المحرومين من التعليم. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2020; 2(2): 3-26. doi: 10.21608/fjssj.2020.192693