Social and Academic Self-efficacy as Predictors of Entrepreneurship Skills Among University Youth from the perspective of the Community Organization Method

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلفون

قسم طرق الخدمة الاجتماعية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم، محافظة الفيوم، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى الطلاب في مهارات الکفاءة الذاتية الاجتماعية والأکاديمية وريادة الأعمال الاجتماعية، کما فحصت الدراسة الحالية القدرة التنبؤية لکل من الکفاءة الذاتية الاجتماعية والأکاديمية للتنبؤ بمهارات ريادة الأعمال الاجتماعية لدى عينة مکونة من (407) طالباً من کلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم، وتم إجراء التحليل الوصفي والانحدار المتعدد لبيانات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى: وجود ارتباط موجب بين الکفاءة الذاتية الاجتماعية ومهارات ريادة الأعمال الاجتماعية (تحمل المسؤولية/ المخاطرة، والتخطيط، واتخاذ القرار، والابتکار، والدرجة الکلية)، کما وجد ارتباط موجب دال احصائيًا بين عوامل الکفاءة الذاتية الأکاديمية (السلوک الأکاديمي، السياق الأکاديمي، التحصيل الدراسي، التعامل مع الاختبارات، والدرجة الکلية) ومهارات ريادة الأعمال الاجتماعية، وأسفرت النتائج أيضًا عن تنبؤ الکفاءة الذاتية الاجتماعية والأکاديمية بمهارات ريادة الأعمال الاجتماعية، کما وجد أن عاملي التحصيل الأکاديمي والتعامل مع الاختبارات للکفاءة الذاتية الأکاديمية لديهم قدرة تنبؤية بمهارات ريادة الأعمال الاجتماعية، وأسفرت النتائج أيضًا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في جميع مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية، وقدمت الدراسة الحالية عدة مقترحات من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتعزيز مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية بين الشباب الجامعي.
الکلمات المفتاحية: الکفاءة الذاتية الاجتماعية والأکاديمية- مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية- الشباب الجامعي- طريقة تنظيم المجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية