العلاقة بين التسويق الاجتماعي لبدائل الرعاية المؤسسية لکبار السن وتحسين نوعية حياتهم

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان

المستخلص

يمر الأنسان خلال حياته بمراحل عمرية متتابعة بدءاً بکونه طفلاً ثم شاباً ثم يمر بمرحله الرشد ثم يختتم حياته مسناً في مرحلة الشيخوخة والتي تتصف بحدوث تغييرات تتسم في غالبية الأمر بالصخب في کل مناحي حياته، وتحدث الکثير من التغيرات لأدائه لأدواره وعلاقاته الاجتماعية بالأفراد الذين يشکلون شبکته الاجتماعية ، مما ينعکس على حياته وتحقيق حاجاته الاجتماعية والنفسية، کما تشکل إمکانات کبار السن أساساً قوياً للتنمية، مما يمکن المجتمع من الاعتماد على مهارات کبار السن والاستفادة من خبراتهم وحکمتهم ومن خلال مشارکتهم في جميع مناحي الحياة بفاعلية ، کما يمکن أن يسهموا في تحسين أوضاع المجتمع ککل ، وهو ما يؤکد على ضرورة دعم فکرة الاتجاه الى توعية کبار السن بوجود بدائل أخرى يمکنهم الاستفادة منها غير الرعاية الإقامية والتي تمکنهم من مواصلة حياتهم بإنتاجية ، وتعد استراتيجية التسويق الاجتماعي لتلک البدائل هي الخيار الأمثل والذى يمکن توظيفه في توعية کبار السن بجدوى تلک البدائل وبما ينعکس بصورة إيجابية على تحسين مستوى معيشتهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية والثقافية والترويحية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية