الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي لتحقيق الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

أستاذ التخطيط الإجتماعي المساعد بکلية الخدمة الإجتماعية جامعة حلوان

المستخلص

تعتبر الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية لأنه من خلال هذا النوع من الدراسات يمکن الحصول على معلومات دقيقة تصور الواقع وتسهم في تحليل ظواهره، وتسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التَّالية:التعرف على الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين بمدارس الدمج، والتوصل إلى مجموعة من المؤشرات التخطيطية التي تساهم في تدعيم عمل الأخصائيين الاجتماعيين لتحقيق الدمج بالمجتمع، تحديد الأساليب التدريبية المناسبة للاخصائى الاجتماعي لتحقيق الدمج، تحديد ﺍﻟﻤﻌﻭﻗﺎﺕ التي ﺘﺤﻭل ﺩﻭﻥ ﺇﺸﺒﺎﻉ الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين، ﺍﻟﺘﻭﺼل ﺇﻟﻰ مجموعة من المؤشرات التخطيطية التي تساهم في تدعيم عمل الأخصائيين الاجتماعيين لتحقيق الدمج بالمجتمع، وقامت الدراسة بالإجابة علي کافة تساؤلاتها مستخدمة المنهج العلمي والأدوات البحثية المناسبة لذلک واستخدام البرامج الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي أن أهم الاحتياجات الإنسانية والتي تزيد من کفاءة عمل الاخصائى الاجتماعي لتحقيق الدمج للطلاب ذوي الإعاقة أهمية تبادل الخبرات بين الزملاء، تطبيق الموضوعية في العمل، العدالة في توزيع الخدمات، تدعيم السلوک المتميز، توفير الدعم المعنوي بالإضافة الى التقدير على الأداء الجيد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية