استخدام النمذجة بالمعادلة البنائية في تقنين مقاييس الخدمة الاجتماعية: مقياس مستوى مهارات التفکير الناقد لطلاب الدراسات العليا نموذجا

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

کلية الخدمة الإجتماعية، جامعة اسوان، اسوان، مصر

المستخلص

تعد النمذجة بالمعادلة البنائية أسلوباً حديثاً أستُخدم في البحوث النفسية والاجتماعية والتربوية، کما تستخدم النمذجة بالمعادلة البنائية لاختبار نماذج وأدوات القياس، وذلک من خلال مؤشرات کمية للتثبت من مدى جودة التطابق بين النموذج النظري والبيانات التي تم الحصول عليها من خلال عينة الدراسة. الدراسة الحالية هدفت إلى تحديد امکانية استخدام أسلوب النمذجة بالمعادلة البنائية في تقنين أدوات القياس في الخدمة الاجتماعية، وذلک من خلال التطبيق على مقياس مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الدراسات العليا في الخدمة الاجتماعية، والفرضية الأساسية لهذه الدراسة: توجد مطابقة أو ملائمة احصائية بين نموذج القياس المفترض لمهارات التفکير الناقد لدى طلاب الدراسات العليا في الخدمة الاجتماعية والبيانات التي تم الحصول عليها من عينة الدراسة. وقد طبقت الدراسة على عينة قوامها 306 طالباً وطالبة من کليات الخدمة الاجتماعية بجامعات حلوان، الفيوم، أسوان، أسيوط، بني سويف. وقد أوضحت النتائج تحقق جودة المطابقة بين النموذج النظري لمهارات التفکير الناقد والبيانات التي تم جمعها من عينة الدراسة، وأظهرت النتائج أن قيم مؤشرات جودة المطابقة للنموذج جاءت مثالية حيث أن قيمة مؤشر المطابقة المقارن CFI = 0.907 ومؤشر توکر لويس TLI = 0.9 ومؤشر المطابقة المتزايد IFI = 0.908 (أکبر من 0.9) وقيمة مؤشر RMSEA = 0.08 (أقل من أو تساوي 0.08).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية