تعتبر المهارات الاجتماعية ذات أهمية بالغة لذوي الاحتياجات الخاصة، وقصورها يُعد من المظاهر الأساسية للأطفال ذوي طيف التوحد، ولذا هدف الباحث من هذه الدراسة التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على النمذجة السلوکية في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتکونت عينة الدراسة من (30) طفل وطفلة مُقسمة على مجموعتين، تراوحت أعمارهم ما بين (8 : 12) سنة، واعتمد الباحث على المنهج التجريبي باستخدام جماعتين (تجريبية وضابطة)، وتم تطبيق مقياس المهارات الاجتماعية على عينة الدراسة طبقاً للقياس (القبلي والبعدي) وتبين من نتائج الدراسة تحسن بعض المهارات الاجتماعية (التواصل والتفاعل الاجتماعي والمشارکة).
الراجحي, تامر الشرباصي محمد. (2020). فعالية برنامج تدريبي باستخدام تکنيک النمذجة السلوکية في تنمية المهارات الاجتماعية لجماعات الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 3(3), 156-198. doi: 10.21608/fjssj.2020.236844
MLA
تامر الشرباصي محمد الراجحي. "فعالية برنامج تدريبي باستخدام تکنيک النمذجة السلوکية في تنمية المهارات الاجتماعية لجماعات الأطفال ذوي اضطراب التوحد". مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 3, 3, 2020, 156-198. doi: 10.21608/fjssj.2020.236844
HARVARD
الراجحي, تامر الشرباصي محمد. (2020). 'فعالية برنامج تدريبي باستخدام تکنيک النمذجة السلوکية في تنمية المهارات الاجتماعية لجماعات الأطفال ذوي اضطراب التوحد', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 3(3), pp. 156-198. doi: 10.21608/fjssj.2020.236844
VANCOUVER
الراجحي, تامر الشرباصي محمد. فعالية برنامج تدريبي باستخدام تکنيک النمذجة السلوکية في تنمية المهارات الاجتماعية لجماعات الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2020; 3(3): 156-198. doi: 10.21608/fjssj.2020.236844