معوقات الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدراس الدمج ودور خدمة الجماعة في التخفيف منها

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

قسم خدمة الجماعة کلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط

المستخلص

يشهد القرن الحالي اهتماماً ملحوظاً برعاية الأطفال بصفة عامة وذوي الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة علي المستوي العالمي والمحلي باعتبارها احد عناصر التنمية ومن أشکال هذا الاهتمام دمج المعاقين بالمدارس حيث استهدفت الدراسة تحديد معوقات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بمدارس الدمج وتحديد المقترحات التي تمکن أخصائي خدمة الجماعة من رفع أداؤه المهني بمدارس الدمج, تحددت مفاهيم الدراسة في (المعوقات, الأداء المهني, معوقات الأداء المهني, الدمج, مدارس الدمج, ذوي الاحتياجات الخاصة), وهي دراسة وصفية تحليلية تعتمد على منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين بمدارس الدمج بمحافظة أسيوط وعددهم (63) أخصائي اجتماعي, وذلک بتطبيق استبيان "معوقات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بمدارس الدمج", وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى المعوقات ککل للأخصائيين الاجتماعيين بمدارس الدمج مرتفـع حيـث بلـغ المتوسط الحسابي (٢,86) بانحراف معياري (0.6)، حيث تضمنت استجابات الأخصائيين بمدارس الدمج بأن هناک معوقات تعرقل الأداء المهني لهم سواء کانت هذه المعوقات مرتبطة (بالأخصائي الاجتماعي نفسه, الأطفال المعاقين المدمجين وأسرهم, الطلاب العاديين وأسرهم, بمدارس الدمج, بالمجتمع). 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية