يشهد القرن الحالي اهتماماً ملحوظاً برعاية الأطفال بصفة عامة وذوي الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة علي المستوي العالمي والمحلي باعتبارها احد عناصر التنمية ومن أشکال هذا الاهتمام دمج المعاقين بالمدارس حيث استهدفت الدراسة تحديد معوقات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بمدارس الدمج وتحديد المقترحات التي تمکن أخصائي خدمة الجماعة من رفع أداؤه المهني بمدارس الدمج, تحددت مفاهيم الدراسة في (المعوقات, الأداء المهني, معوقات الأداء المهني, الدمج, مدارس الدمج, ذوي الاحتياجات الخاصة), وهي دراسة وصفية تحليلية تعتمد على منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين بمدارس الدمج بمحافظة أسيوط وعددهم (63) أخصائي اجتماعي, وذلک بتطبيق استبيان "معوقات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بمدارس الدمج", وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى المعوقات ککل للأخصائيين الاجتماعيين بمدارس الدمج مرتفـع حيـث بلـغ المتوسط الحسابي (٢,86) بانحراف معياري (0.6)، حيث تضمنت استجابات الأخصائيين بمدارس الدمج بأن هناک معوقات تعرقل الأداء المهني لهم سواء کانت هذه المعوقات مرتبطة (بالأخصائي الاجتماعي نفسه, الأطفال المعاقين المدمجين وأسرهم, الطلاب العاديين وأسرهم, بمدارس الدمج, بالمجتمع).
مصطفى راجح, فرياله. (2020). معوقات الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدراس الدمج ودور خدمة الجماعة في التخفيف منها. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 1(2), 179-214. doi: 10.21608/fjssj.2020.240992
MLA
فرياله مصطفى راجح. "معوقات الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدراس الدمج ودور خدمة الجماعة في التخفيف منها". مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 1, 2, 2020, 179-214. doi: 10.21608/fjssj.2020.240992
HARVARD
مصطفى راجح, فرياله. (2020). 'معوقات الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدراس الدمج ودور خدمة الجماعة في التخفيف منها', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 1(2), pp. 179-214. doi: 10.21608/fjssj.2020.240992
VANCOUVER
مصطفى راجح, فرياله. معوقات الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدراس الدمج ودور خدمة الجماعة في التخفيف منها. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2020; 1(2): 179-214. doi: 10.21608/fjssj.2020.240992