العوامل المؤثرة على مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس المبعوثين للخارج

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

أستاذ تنظيم المجتمع المساعد کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لأعـضاء هيئه التدريس المبعوثين للخارج في مهمات علمية، ولقد جاءت هذه الدراسة لتعکس مدى الاهتمام بهذه الظاهرة محاولة بذلک تحديد العوامل المؤثرة في الرضا الوظيفي والتي يمکن إجمالها في:
• التعرف على العوامل المؤثرة على مستوى الرضا عن العمل لدى أعضاء هيئة التدريس بشکل عام.
• ترتيب العوامل المحددة لمستوى الرضاء الوظيفي حسب أهميتها النـسبية لأعضاء هيئة التدريس.
• قياس درجة الاختلاف بين أعضاء هيئة التدريس الراضيين عن العمـل، وبين فئة غير الراضيين من حيث (الدرجة العلمية، الخبرة، السن).
وقد أجريت على أعضاء هيئة التدريس العاملين بالجامعات المصرية والمشارکين في الدورات التدريبية ( البعثات العلمية ) المؤهلة لسفرهم للخارج، وقـد تضمنت الدراسة عينة قدرها (٣٧٧) مفردة، وقد استخدمت الدراسة مجموعـة من الأساليب الإحصائية المناسبة في طبيعة البيانات وفـرض الدراسـة مثـل ( النسب والتکرارات، المتوسط المرجح بالأوزان)، اختبـار( (test Z،اختبـار (کــا²)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
 ١ -توجد مجموعة من العوامل ذات التأثير على مستوى رضاء أعضاء هيئة التدريس عن أعمالهم تمثلت في (الرضا عن علاقات العمل، إدارة الأقسام العلمية، الأمان الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس، إدارة الکلية، نظام الترقية المعمول به بالجامعة، ظروف العمل لأعضاء هيئة التـدريس بالجامعـة والمراکز البحثية، الراتب الذي يتقاضاه أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والمراکز البحثية وملحقاته).
 ٢ -لا يوجد اتفاق بين أعـضاء هيئـة التـدريس على ترتيب العوامل المحددة لدرجة الرضا الوظيفي (الراتب،  إدارة الکلية، الترقية، ظروف العمل، العلاقـات بـين الـزملاء، الأمـان الوظيفي، إدارة القسم).
 ٣ -لا يوجد فرق معنوى بين أعضاء هيئة التدريس من حيث الرضا عن العمل من عدمه حسب الخصائص الديمغرافية المميـزة لهم (الدرجة العلمية، مستوى التعليم، الخبرة العملية، السن).
 ٤ -هذا وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات الموضوعية في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية