وتعد العلوم الاجتماعية بصفة عامة ومهنة الخدمة الاجتماعية بصفة خاصة مسئولة بصورة مباشرة عن تنمية ثقافة المواطنة الرقمية وخصائصها وتنمية القدرة علي تحمل المسئولية وتنمية قيم الولاء والانتماء وغيرها من القيم الأخرى، فمناهج الخدمة الاجتماعية توضح طبيعة العلاقة بين المواطن الرقمي والمجتمع الرقمي وما ينشأ عن التحول الرقمي من أنظمة وقوانين وحقوق وواجبات فضلا عن أنها تختص بدراسة المشکلات الحياتية اليومية والاسهام في إيجاد مواطن رقمي أکثر ديناميکية في المجتمع الرقمي، والدراسة الحالية قدمت تعريفات لکل من المفاهيم التالية: المواطنة، وثقافة المواطنة، وحددت أهداف ثقافة المواطنة الرقمية، ورصدت لبعض التحديات التي تعوق عملية الاهتمام بتربية ثقافة المواطنة الرقمية. وفي نهاية الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات لمزيد من الاهتمام والتعليم والبحث والممارسة للثقافة المواطنة الرقمية في ضوء التحول الرقمي.
بدوي, علا محمد علي. (2022). ثقافة المواطنة الرقمية في ضوء التحول الرقمي. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 10(1), 39-58. doi: 10.21608/fjssj.2022.149109.1100
MLA
علا محمد علي بدوي. "ثقافة المواطنة الرقمية في ضوء التحول الرقمي". مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 10, 1, 2022, 39-58. doi: 10.21608/fjssj.2022.149109.1100
HARVARD
بدوي, علا محمد علي. (2022). 'ثقافة المواطنة الرقمية في ضوء التحول الرقمي', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 10(1), pp. 39-58. doi: 10.21608/fjssj.2022.149109.1100
VANCOUVER
بدوي, علا محمد علي. ثقافة المواطنة الرقمية في ضوء التحول الرقمي. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2022; 10(1): 39-58. doi: 10.21608/fjssj.2022.149109.1100