الحوکمة الالکترونية کمدخل في إدارة الأزمات الصحية - التصدي الرقمي لجائحة فيروس کورونا

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

محافظة أسيوط، جامعة أسيوط، کلية الخدمة الاجتماعية، قسم التخطيط الاجتماعى

المستخلص

في ظل الحرب البيولوجية التي شهدها العالم والتي کانت بدايتها ( کوفيد- 19) الذي غير من موازين المعادلة لدى الکثير من المؤسسات الصحية في العالم وخاصة تلک التي تفتقر للحوکمة الالکترونية في إدارة الأزمات وما واجهته من معوقات کثيرة عند التعامل مع أزمة کورونا والأثار المترتبة عليها.
فقد أصبح من الضروري على الإدارة في المؤسسات الصحية التخلي عن النمط القديم في إدارة الأزمات الذي يحمل في طياته جملة من السلبيات وانتهاج النمط الجديد فى إدارة الأزمات الصحية في ظل الحوکمة الالکترونية لتقليل الوقت والجهد.
ومن هذا المنطلق تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية الحوکمة الإلکترونية وأهدافها والتعرف على مبادئ ومتطلبات تطبيق الحوکمة الإلکترونية في إدارة الأزمات بالمؤسسات الصحية. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بالعينة للعاملين في مستشفيات العزل بمحافظة أسيوط ، وذلک باستخدام استمارة استبيان من إعداد الباحثة، وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات اللازمة لتفعيل الحوکمة الالکترونية من أجل النهوض بالقطاع الصحي وتحسين أدائه ومنها تفعیل مبادئ وآلیات الحوکمة المؤسسیة الإلکترونیة یُعزز مواکبة التطورات التکنولوجیة والتحولات الرقمیة الراھنة وتطبیقھا في الإدارة العامة للدولة ، مما یسھم في تحسین جودة الخدمات العامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية