المشکلات الاجتماعية للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس والتعامل معها من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة الفيوم

المستخلص

ان الاطفال المحرومين من الرعاية الاسرية والمودوعون بالمؤسسات الإيوائية يعانون العديد من المشکلات الاجتماعية والنفسيةلانهم حرموا من الرعاية الاسرية لظروف خارجة عن ارادتهم الامر يتطلب ضرورة تخطيط وتنفيذ برامج ويستلزم تکثيف جهود المهتمين والمتخصصين للعمل علي التخفيف من حدة هذه المشکلات ومواجهتها، حيث إستهدفت تلک الدراسة 1- تحديد المشکلات الاجتماعية للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس، 2- التوصل إلى تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في التعامل مع المشکلات الاجتماعية للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس، وقد تحددت تساؤلات الدراسة في تساؤل رئيسي مؤداه ما المشکلات الاجتماعية للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس والتعامل معها من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لمواجهتها، ويتفرع من التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية: 1- ما المشکلات التعليمية للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس؟ 2- ما المشکلات الخاصة بعدم توفير المناخ الاسرى للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس؟ 3- ما المشکلات الخاصة بعدم الشعور بالامان للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس؟ 4-ما المشکلات الخاصة بالانتماء للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس؟ 5-ما المقترحات التي تقدم لمواجهة مشکلات الطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس ؟
6-ما التصور المقترح من منظور الممارسة العامة في التعامل مع مشکلات الطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس؟، وقد توصلت الدراسة إلى أن الطلاب المحرومين من الرعاية الأسرية في المدارس يعانون من المشکلات التعليمية وعدم توفير المناخ الأسري وعدم الشعور بالأمان وعدم الانتماء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية