استهدفت هذه الدراسة اختبار فعالية برنامج تدخل المهنى قائم على التدريب التوکيدى فى تنمية تقدير الذات لدى المراهقات اليتيمات، وتکونت عينة الدراسة من (17) مراهقة يتيمة لديهن انخفاض فى مستوى تقدير الذات تم توزيعهم على مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها (9) مفردة، ومجموعة ضابطة قوامها (8) مفردة من المراهقات اليتيمات بالمدارس وتتراوح أعمارهن ما بين 13- 15 عام، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس تقدير الذات وأبعاده الفرعية (البعد النفسى، البعد الاجتماعى) لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق دالة بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات وأبعاده الفرعية(البعد النفسى، البعد الاجتماعى) لصالح القياس البعدي، کما توصلت الدراسة أيضا فى نتائجها إلى عدم وجود فروق دالة بين متوسط درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات وأبعاده الفرعية(البعد النفسى، البعد الاجتماعى)، مما يشير إلى فاعلية برنامج التدخل المهني القائم على التدريب التوکيدى فى تنمية تقدير الذات لدى المراهقات اليتيمات .
عبد السميع, نعمه نادى. (2022). فعالية برنامج تدخل مهنى للتدريب التوکيدى فى تنمية تقدير الذات لدى المراهقات اليتيمات. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 10(3), 131-168. doi: 10.21608/fjssj.2022.149246.1101
MLA
نعمه نادى عبد السميع. "فعالية برنامج تدخل مهنى للتدريب التوکيدى فى تنمية تقدير الذات لدى المراهقات اليتيمات". مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 10, 3, 2022, 131-168. doi: 10.21608/fjssj.2022.149246.1101
HARVARD
عبد السميع, نعمه نادى. (2022). 'فعالية برنامج تدخل مهنى للتدريب التوکيدى فى تنمية تقدير الذات لدى المراهقات اليتيمات', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 10(3), pp. 131-168. doi: 10.21608/fjssj.2022.149246.1101
VANCOUVER
عبد السميع, نعمه نادى. فعالية برنامج تدخل مهنى للتدريب التوکيدى فى تنمية تقدير الذات لدى المراهقات اليتيمات. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2022; 10(3): 131-168. doi: 10.21608/fjssj.2022.149246.1101