برنامج تدريبي لأسر ذوى متلازمة الداون لتنمية المهارات الحياتية لأطفالهم من منظور خدمة الجماعة

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

أستاذ مساعد خدمة الجماعة بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بأسوان

المستخلص

   تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات شبه التجريبية، وذلك من خلال التعرف على أثر المتغير المستقل وهو برنامج تدريبي لأسر ذوى متلازمة الداون لتنمية المهارات الحياتية لأطفالهم من منظور خدمة الجماعة، واتساقا مع نوع الدراسة اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبى للتجربة القبلية والبعدية لمجموعة واحدة، كما اعتمدت الدراسة الحالية على الأدوات التالية: مقياس للمهارات الحياتية لأسر أطفال ذوى متلازمة الداون سندروم (من إعداد الباحثة) ، وتحليل محتوى التقارير الدورية للجماعة، وقد إستهدفت تلك الدراسة تحقيق الهدف الرئيس التالى: "تنمية المهارات الحياتية لأطفال ذوى متلازمة الداون من خلال برنامج تدريبى لأسرهم من منظور خدمة الجماعة، وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية وهى: - تنمية مهارات رعاية الذات لدى أطفال ذوى متلازمة الداون من خلال استخدام برنامج تدريبى لأسرهم من منظور خدمة الجماعة. - تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال ذوى متلازمة الداون من خلال استخدام برنامج تدريبي لأسرهم من منظور خدمة الجماعة. - تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال ذوى متلازمة الداون من خلال استخدام برنامج تدريبي لأسرهم من منظور خدمة الجماعة. - تنمية المهارات الحركية لدى أطفال ذوى متلازمة الداون من خلال استخدام برنامج تدريبي لأسرهم من منظور خدمة الجماعة، وقد تحققت الدراسة من كافة فروضها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية