دور الجمعيات الأهلية في مواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

بنها ،المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه ببنها ، بنها ، مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد دور الجمعيات الأهلية (الرعاية) في مواجهة جائحة كوفيد 19 وانبثق من الهدف الرئيس أهداف فرعية وهي: تحديد دور الجمعيات الأهلية (الرعاية) في مواجهة التداعيات (الاجتماعية، النفسية، الاقتصادية، الصحية) لجائحة كوفيد 19
وقد اعتمدت هذه الدراسة على مجموعة من الإجراءات المنهجية التي يمكن من خلالها تحقيق اهدافها، وتتضمن طبيعة الدراسة ونوعها ومجالاتها وإجراءاتها وأدواتها والمنهج المستخدم فيها وأساليب التحليل الإحصائي واعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة المتاحة " العينة الميسرة للباحثة " للمستفيدين من خدمات الجمعيات الأهلية " جمعيات الرعاية " بمحافظة الشرقية وعددهم (110) مفردة. وكذلك منهج المسح الاجتماعي بالعينة المتاحة " العينة الميسرة للباحث " للمسئولين بالجمعيات الأهلية " جمعيات الرعاية " بمحافظة الشرقية وعددهم (27) مفردة. وقد اعتمدت الباحثة في جمع البيانات على استمارة استبار للمستفيدين واستمارة استبيان للمسئولين.
وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود دور فعال للجمعيات الأهلية فى مواجهة تداعيات جائحة كوفيد 19 (اجتماعي، نفسي، اقتصادي، صحى) إلا أن عدم توافر النواحى المادية كان له أثر كبير على عدم قدرة الجمعيات الأهلية فى تقديم كافة الخدمات للتصدى للتداعيات المختلفة لجائحة كوفيد 19.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية