العلاقة بين عدالة التعويضات والولاء المؤسسي دراسة تطبيقية على العاملين بالشركة المصرية للاتصالات ( ( we

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

باحث ماجستير بقسم إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة حلوان

المستخلص

في ظل الظروف الاقتصادية العالمية وتزايد حدة المنافسة وتحول المنظمات من المحلية إلى العالمية تتزايد حاجة المنظمات إلى البحث عن سبل جديدة لتحسين قدراتها الإنتاجية ، لذلك تحول الاهتمام إلى دراسة الجانب البشري في المنظمات من حيث حاجاتهم وتطلعاتهم ومواقفهم تجاه عملهم ودرجة إحساسهم بالرضا من خلال ما يقدم لهم من تعويضات، وتوجههم العاطفي نحو عملهم بما ينعكس على ولاء الفرد نحو المنظمة ، وعليه هدفت هذه الدراسة إلي معرفة علاقة على الولاء المؤسسي للعاملين بالشركة المصرية للاتصالات، والى التعرف على مستوى الولاء المؤسسي لدى موظفي الشركة والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابة أفراد العينة لعلاقة عدالة التعويضات و الولاء المؤسسي لدى موظفي الشركة وفقا للمتغيرات الديمغرافية.
تم بناء نموذج الدراسة وفرضياته اعتمادا على أدبيات الدراسات السابقة، وكذلك تم الاستعانة بالدراسات السابقة في تطوير مقاييس الدراسة، حيث تم استخدام العينة العشوائية غير الاحتمالية (الميسرة) لجمع بيانات. وعليه تم جمع 485 قائمة صالحة للاستخدام من جملة القوائم الموزعة (وعددها500 قائمة)
وأوصت الدراسة على العمل المستمر على تحفيز العاملين في الشركة والاهتمام بعدالة التعويضات مما يساعد في رفع الولاء المؤسسي. وعند تصميم نظاما للتعويضات في الشركة يجب معرفة احتياجات العاملين بما يؤثر على أدائهم وولائهم. وتعزيز الولاء المؤسسي للعاملين في الشركة من خلال عقد دورات تدريبية بالتعريف بأهمية الولاء المؤسسي والعوامل المساعدة في تكوينه وتنميته وفوائده عليهم. كما وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الأبحاث فيما يخص موضوع الدراسة، إذ تبين أن هناك قلة في الأبحاث ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية