دور إدارة علاقات العملاء الالكترونية في تحقيق التمـــــــيز المــــؤسسي لشركات تحالف" سكاي تيم "

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

عايض بن علي القحطاني. باحث دكتوراه إدارة الأعمال - الأكاديمية العربية للعلوم المالية والإدارية والمصرفية عضو هيئة التدريب ومدير

المستخلص

لقد ساهم التطور التكنولوجي في تفعيل دور السوق الإلكترونية مما ساعد على بناء علاقات بين مختلف الشركات وجمهورها على نطاق كبير وهو ما يعرف بإدارة علاقات العملاء الإلكتروني (E-CRM)، حيث تسمح شبكة الإنترنت للمشترين من كافة أنحاء العالم أن يتشاركون الآراء والتعليقات حول المنتج أو الخدمة، وهو أمر حيوي يتطلب اهتمام رجال التسويق والعلاقات العامة بالشركات، لذلك فـقد هدفت هذه الدراسة التعرف على دور إدارة علاقات العملاء الالكترونية في تحقيق التميز المؤسسي لشركات تحالف سكاي تيم (SkyTeam) بالتطبيق على شركة الخطوط العربية السعودية، وللإجابة على تساؤل البحث، طبقت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في وصف وتفسير الظاهرة محل البحث وأبعادها من خلال مراجعة المصادر التاريخية والاستعانة بالبيانات الإحصائية والمعلومات المطبوعة والمنشورة في الدوريات والمجلات العلمية المحلية والأجنبية، وتوصلت الدراسة إلى أن تطبيق إدارة علاقات العملاء مجتمعة (جذب العملاء ، تصنيف العملاء، خلق قيمة مضافة للعملاء المميزين، المحافظة على العملاء)، تسهم في تحقيق التميز المؤسسي للمنظمة بأبعادها (التميز القيادي، التميز البشري، التميز الخدماتي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية