فعالية تناول قضايا منحى العلم والتقنية والمجتمع STS في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطالبات

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلفون

1 دكتوراه كلية التربية – جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

2 استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تناول بعض القضايا العلمية والتكنولوجية المعاصرة في محتوى منهج العلوم للصف الثالث المتوسط بالمرحلة المتوسطة ومدى فعاليتها في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة المتوسطة تكون مجتمع الدراسة من طالبات المرحلة المتوسطة تم اختيار عينة مكونه من (27) من طالبات المرحلة المتوسطة تم بناء قائمة ببعض القضايا العلمية والتكنولوجية المعاصرة التي يجب مراعاتها في محتوى منهج العلوم للصف الثالث المتوسط في المملكة العربية السعودية و بطاقة تحليل محتوى منهج العلوم بالصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول في ضوء القضايا العلمية والتكنولوجية المعاصرة واختبار المواقف لقياس أثر تطبيقات STS في مهارة اتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة المتوسطة وتوصل البحث الي النتائج التالية:
أن محتوى منهج العلوم للصف الثالث بالمرحلة المتوسطة الفصل الدراسي الاول يراعي القضايا العلمية والتكنولوجية المعاصرة وبالتالي فهو يعطي مؤشراً إيجابيا لتحقيق أهداف التربية العلمية والتكنولوجية لدى الطالبات، باعتبار ذلك المنهج يشكل عمادا أساسيا في النظام التعليمي.
في ضوء ما تم في البحث من إجراءات وما توصل إليه من نتائج توصي الباحثتان بما يلي:
1. يجب أن تكون القضايا العلمية والتكنولوجية المعاصرة بمثابة خط فكري واضح لدى مخططي المناهج، ومؤلفي الكتب الدراسية، وأن تكون موزعة بصورة متكاملة على موضوعات العلوم بالمرحلة المتوسطة.
2. يجب تضمين مناهج العلوم مزيداً من القضايا العلمية والتكنولوجية المعاصرة والتي تركز على الجانب الوظيفي أكثر من كونها معلومات علمية.
3. تفعيل الأنشطة التعليمية القائمة على الاستقصاء والتفكير العلمي في تدريس الموضوعات المتعلقة بالقضايا العلمية والتكنولوجية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية