معوقات التدريب الميداني لطلاب الدراسات العليا في اطار الخدمة الاجتماعية الدولية: دراسة ميدانية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلفون

1 الأستاذ بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة حلوان

2 الأستاذ بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة حلوان

المستخلص

يمثل التدريب الميداني العملية المنظمة التي تستهدف تكوين الشخصية المهنية للطالب من خلال مساعدته على استيعاب المعارف وتزويده بالخبرات الميدانية لتحقيق التكامل بين الإطار النظري والممارسة الميدانية.
وقد أصبحت الخدمة الاجتماعية مهنة دولية بل وعالمية بشكل أو بآخر، حيث يتم ممارستها في أغلب دول العالم وإن كانت تختلف في أساليب ممارستها من دولة لأخرى، وقد تبلورت مشكلة هذا البحث في الإجابة علي التساؤل الرئيس: ما معوقات التدريب الميداني لطلاب الدراسات العليا في اطار الخدمة الاجتماعية الدولية؟
وقد اعتمدت الدراسة على الدراسة الوصفية تحليلية باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل لطلاب الدراسات العليا في مراحلها المختلفة (الماجستير، الدكتوراه) بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج التي اجابت على تساؤلاتها وحققت أهدافها المحددة واقترحت مجموعة من المقترحات والآليات من أهمها ضرورة وضع معايير مهنية للتدريب الميداني لطلاب الدراسات العليا تتمشى مع المعايير الدولية للخدمة الاجتماعية، وانتقاء بعض المؤسسات التدريبية ذات الطابع الدولي لتدريب طلاب الدراسات العليا فيها، مع ضرورة تطوير وربط المناهج التعليمية لطلاب الدراسات العليا بالتجارب المحلية والدولية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية