مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بمستوى التكيف الاجتماعي لدى المراهقين

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى المراهقين، ومستوى التكيف الاجتماعي، والعلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومستوى التكيف الاجتماعي لدى المراهقين.
وقد استخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة في إجراء الدراسة، والتي بلغ عددها (449) وذلك من خلال تصميم استبانة لدراسة العلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومستوى التكيف الاجتماعي لدى المراهقين، وقد قدمت الدراسة نتائج من أهمها: أن مستوى التكيف الاجتماعي لدى المراهقين بلغ (144.85)، وأتضح من النتائج أن أبرز مستويات التكيف الاجتماعي لدى المراهقين تمثلت في بُعد التكيف مع الأسرة بمتوسط (40.58)، يليه بُعد التكيف مع الزملاء بالمدرسة بمتوسط (37.94) ، يليه بُعد التكيف مع المدرسين بمتوسط (33.50)، وأخيراً جاء بُعد التكيف مع المجتمع الخارجي بمتوسط (32.82).
- أن مستوى التكيف الاجتماعي لدى المراهقين متوسط ويتبين ارتفاع تكيفهم مع أسرهم وانخفاضه مع المجتمع الخارجي. ارتفاع تكيف المراهقين مع الزملاء بالمدرسة. أن هناك ضعف في ملامح التكيف مع المدرسين لدى المراهقين . أن هناك ضعف في ملامح التكيف مع المجتمع الخارجي لدى المراهقين . وختاما توصلت الدراسة الى انه يوجد هناك علاقة طردية ذات دلالة احصائية عند مستوى 0,01 بين التكيف الاجتماعي وأبعاده ( التكيف مع الزملاء بالمدرسة , التكيف مع المجتمع الخارجي ) لديهم. حيث يتضح أنه كلما زاد استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي كلما تحسن مستوى التكيف الاجتماعي وابعاده ( التكيف مع الزملاء بالمدرسة , التكيف مع المجتمع الخارجي) لديهم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية