التنمر وتأثيره على التفوق الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

مدرس بقسم العمل مع الافراد والاسر كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان

المستخلص

تناولت الدراسة العلاقة بين التنمر والتفوق الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية وتم صياغة مشكلة الدراسة في صياغتها التالية هل توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التنمر والتفوق الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية؟ حيث هدفت الدراسة الي تحديد العلاقة بين التنمر وتأثيره على التفوق الدراسي لدي طلاب المرحلة الابتدائية، ويتحقق هذا الهدف من خلال عدة اهداف فرعية وهي تحديد العلاقة بين التنمر الجسدي والتفوق الدراسي للمتنمر عليهم من طلاب الرحلة الابتدائية، تحديد العلاقة بين التنمر اللفظي والتفوق الدراسي للمتنمر عليهم من طلاب الرحلة الابتدائية، تحديد العلاقة بين التنمر الاجتماعي والتفوق الدراسي للمتنمر عليهم من طلاب الرحلة الابتدائية، تحديد العلاقة بين التنمر الالكتروني والتفوق الدراسي للمتنمر عليهم من طلاب الرحلة الابتدائية، وتم تطبيق مقياس التنمر ومقياس التفوق الدراسي علي المبحوثين وتوصلت النتائج الي قبول الفرض الرئيسي الأول وهو" توجد علاقة ايجابية ذات دلاله إحصائية بين التنمر والتفوق الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية" حيث توصلت النتائج الي ان ابعاد التنمر جميعها متوفرة لدي التلاميذ علي ابعاد مقياس التنمر وهي التنمر اللفظي والجسدي والالكتروني والاجتماعي وقد يرجع ذلك لغيرة وتنافس التلاميذ من بعضهم البعض، كما اجابت الدراسة على الفرض الفرعي الأول وهو "توجد علاقة إيجابية ذات دلاله إحصائية بين التنمر الجسدي والتفوق الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية" بقبول الفرض، وكما اجابت الدراسة على الفرض الفرعي الأول وهو "توجد علاقة ايجابية ذات دلاله إحصائية بين التنمر اللفظي والتفوق الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية" بقبول الفرض، وكما اجابت الدراسة على الفرض الفرعي الأول وهو "توجد علاقة ايجابية ذات دلاله إحصائية بين التنمر الالكتروني والتفوق الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية" بقبول الفرض، وبالتالي تحقق الدراسة من صحة الفروض الرئيسية والفرعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية