الوطنية وعلاقتها في برامج التعليم والاعلام (دراسة تطبيقية في علم الاجتماع)

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

أستاذ علم الاجتماع بجامعة القصيم المملكة العربية السعودية

المستخلص

ينبغي أن نتساءل:ما الذي نحتاجه لتفعيل دور المدارس ووسائل الإعلام لإحياء الوطنية؟ وما الذي نحتاجه لتهذيب أثر الإعلام الخارجي على التعبئة السياسية للمواطنين؟ لقد أجريت هذه الدراسة الميدانية على جيل جديد من الخريجين الجامعيين، ومن مختلف التخصصات العلمية، ومن مختلف البيئات السعودية، وتسعى الدراسة إلى تحديد دور المدارس في المجتمع السعودي والقنوات الفضائية المحلية والخليجية ( الحكومية ) في تعزيز الهوية الوطنية، ونبذ السخط والتبرم على النظام الاجتماعي والسياسي القائم، وما علاقة وارتباط الهوية الوطنية بالخصائص الفردية والعلمية لأفراد المجتمع.لقد استنتجت الدراسة أن مصادر التربية الأساسية في المجتمع السعودي ( المدارس – والإعلام ) فعَّالة في بناء شخصية وطنية متزنة، فهي جادة في التغذية الفكرية للحياة الوطنية، وكشفت الدراسة أن المدارس والتلفاز المحلي قد تكون في حالة وقاية دائمة ضد الإعلام الخارجي غير الحكومي الذي يرسل لأفراد المجتمع ثقافة الشك وخيبة الأمل واليأس، ومن ثم الانحراف في مفهوم الوطن عبر المراحل العمرية التي يمر بها الفرد، فالخلل بالوطنية ليس له علاقة بسن محددة، أو فترة عمرية معينة، وليس له علاقة بتخصص علمي معين أو كليات محددة، وتوصلت هذه الدراسة الى اقتراحات تدعم الأمن الوطني بالمملكة العربية السعودية، والذي سينعكس بشكل مباشر على الأمن النفسي والاجتماعي بشكل عام، وكل هذا يمهد لصياغة واقتراح إستراتيجية للتربية الوطنية خاصة بالأجيال القادمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية