الشراكة المجتمعية بين ممارسي الطب المجتمعي والعمل الاجتماعي خلال وباء كوفيد -19: العمل مع أسر الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في المراكز الصحية المصرية.

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

متطوعة بالجمعية العربية للتنمية البشرية والبيئية

المستخلص

منظمة الصحة العالمية يبلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في العالم مليار شخص أو ما يقرب من 10٪ من سكان العالم. حسب التعداد السكاني لمصر 2017 ، فإن عدد الأشخاص الذين يعانون من صعوبات (بسيطة إلى مطلقة) يبلغ عدد السكان 10.67٪ من السكان. ومن هنا فإن الإشارة إلى النسبة المئوية تشير إلى نسبة الإحصاءات العامة والإحصاءات في مصر 4.04٪ من إجمالي عدد السكان ونسبة عالية. اهتم رئيس الجمهورية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة 10 لسنة 2018 وقانون المجلس الوطني للاكتتاب 11 لسنة 2019.
مبادرة الرئيس للاكتشاف المبكر وعلاج الضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر 2019 مبادرة للكشف المبكر وعلاج ضعف السمع وضعف المواليد الجدد في جميع محافظات الجمهورية كمرحلة واحدة. تحت شعار "100 مليون صحة" الذي يستهدف جميع المواليد الجدد. تهدف المبادرة إلى اكتشاف ومعالجة ضعف السمع وفقدان المواليد الجدد من خلال فحص السمع للأطفال في 1300 وحدة صحية منتشرة في جميع محافظات الجمهورية. يستهدف الفحص الأطفال من سن 3 إلى 7 أيام.
الطريقة المستخدمة: استخدم الباحث أسلوب المسح الاجتماعي الشامل للعاملين في المراكز الصحية والتي يبلغ عددها 6 مراكز صحية بمحافظة أسيوط - مصر ، وبلغت العينة 520 وتم تطبيق الدراسة في الفترة من أول مارس حتى تاريخه. نهاية مارس 2021 ، خلال الإغلاق الجزئي في ضوء وباء Covid-19
النتائج: - غياب عامل اجتماعي وعمل اجتماعي داخل المراكز الصحية (حتى وجود أخصائيين اجتماعيين يقومون بأعمال إدارية). - نقص ممارسي الطب المجتمعي في المراكز الصحية. -

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية