تتمثل مشكلة البحث في أن الأطفال الصم وضعاف السمع يعانون دائما من تدني في مستوي الكفاءة الذاتية والعلاقات الاجتماعية وهذا ما اثبتته معظم الدراسات العلمية. لذلك فإن مشكلة الدراسة الحالية تتحدد في: "ما فعالية التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية باستخدام التواصل اللفظي وغير اللفظي في تنمية الكفاءة الذاتية والعلاقات الاجتماعية لدي الأطفال الصم وضعاف السمع؟" بينما تحدد الهدف العام من هذا الدراسة في تحديد العلاقة بين التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية باستخدام التواصل اللفظي وغير اللفظي وتنمية الكفاءة الذاتية والعلاقات الاجتماعية لدي الأطفال الصم وضعاف السمع؛ وقد تمثل الفرض الرئيسي لهذه الدراسة في: توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية باستخدام التواصل اللفظي وغير اللفظي وتنمية الكفاءة الذاتية والعلاقات الاجتماعية لدي الأطفال الصم وضعاف السمع؛ الكلمات المفتاحية (التدخل المهني- الكفاءة الذاتية- الكفاءة الاجتماعية الأطفال ضعاف السمع)؛ وقد أثبتت الدراسة على فروض الدراسة.
الصياد, حلمي فتحي حافظ. (2022). التدخل المهني باستخدام نموذج منح القوة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية الكفاءة الاجتماعية لدي الأطفال ضعاف السمع. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 9(5), 223-262. doi: 10.21608/fjssj.2022.313367
MLA
حلمي فتحي حافظ الصياد. "التدخل المهني باستخدام نموذج منح القوة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية الكفاءة الاجتماعية لدي الأطفال ضعاف السمع", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 9, 5, 2022, 223-262. doi: 10.21608/fjssj.2022.313367
HARVARD
الصياد, حلمي فتحي حافظ. (2022). 'التدخل المهني باستخدام نموذج منح القوة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية الكفاءة الاجتماعية لدي الأطفال ضعاف السمع', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 9(5), pp. 223-262. doi: 10.21608/fjssj.2022.313367
VANCOUVER
الصياد, حلمي فتحي حافظ. التدخل المهني باستخدام نموذج منح القوة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية الكفاءة الاجتماعية لدي الأطفال ضعاف السمع. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2022; 9(5): 223-262. doi: 10.21608/fjssj.2022.313367