أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية الفهم القرائي في مادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلفون

1 أستاذ المناهج التدريسية المشارك كلية التربية بالدودامي جامعة شقراء

2 وزارة التعليم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية الفهم القرائي في مادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. واستخدمت المنهج شبه التجريبي وشملت الدراسة (80) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي من الثانوية الأولى في محافظة عفيف وتم توزيعهم عشوائيًا في مجموعتين متكافئتين، مجموعة تجريبية مكونة من (40) طالبة والذين دُرسوا باستخدام استراتيجية تدريس الأقران والمجموعة الضابطة والتي تكونت من (40) طالبة دُرسوا بالطريقة التقليدية. وقد أعد الباحثان اختبار لمهارات الفهم القرائي لقياس مستوى الفهم القرائي: الحرفي، الاستنتاجي، والنقدي، وأظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بالتطبيق البعدي في الدرجة الكلية لمهارات الفهم القرائي لدى الطالبات، وذلك لصالح الطالبات بالمجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي بالدرجة الكلية لمهارات الفهم القرائي لدى الطالبات وذلك لصالح الطالبات بالتطبيق البعدي، وبلغ معامل مربع إيتا (0.53). وأوصت الدراسة بتدريب معلمات اللغة الإنجليزية على استخدام استراتيجية تدريس الأقران، وتضمين استراتيجية تدريس الأقران في الكتب الدراسية لمادة اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية، وبتضمين دليل معلمة اللغة الإنجليزية مهارات الفهم القرائي لكل مرحلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية