الآثار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا على الأسرة دراسة على عينة من الأمهات في مدينة الرياض

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

أستاذ مساعد في قسم الدراسات الاجتماعية جامعة الملك سعود

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على الآثار الاقتصادية لجائحة (كوفيد19) والحجر المنزلي على الأسر في مدينة الرياض، والفروق بينها حسب المتغيرات المستقلة. تكونت العينة من 600 من الأمهات في مدينة الرياض، واستخدام منهج المسح الاجتماعي وأداة الاستبانة.
أهم النتائج أن الأسرة أدركت قدرتها على الترفيه داخل المنزل بأبسط الإمكانات دون تكاليف باهظة حيث أيدتها نسبة 49% من العينة، وإلى حد ما بنسبة 42%، وأن أفراد الأسرة استمروا في أعمالهم أثناء الجائحة وأيدتها نسبة 39% من العينة وإلى حد ما بنسبة 39%
، بينما الموافقة على أن الأسرة وفرت المال بسبب التخلي عن الكماليات كانت بنسبة 36% وإلى حد ما نسبة 44% ، وكذلك ارتفاع لشراء أفراد الأسرة من المواقع الإلكترونية بنسبة 41% من العينة وإلى حد ما بنسبة 38%.
في حين تم رفض وجود بعض الآثار الاقتصادية السلبية ومنها أن تكون الجائحة سبب في فقد الدخل بنسبة 76% ، أو تكون الجائحة سبب في انخفاض دخل الأسرة ورفضه 52% من العينة.
وتأثرت الآثار الاقتصادية الإيجابية بالجنسية لصالح السعوديات مقارنة بغيرهن، وللاتي أزواجهن في عمر 60 عاماً فأكثر مفارنة بمن أزواجهن قي العمر من 50 إلى أقل من 60 عاماً، واللاتي يسكن في شقة كانت استجاباتهن أقل من المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة اللاتي يسكن في فيلا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية