القيم الاجتماعية وعلاقتها بدعم دور هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) في الحد من الجريمة لدى طلاب الجامعات السعودية دراسة وصفية مطبقة على طلاب وطالبات الجامعات الحكومية بمدينة الرياض

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

أستاذ علم الاجتماع المشارك بقسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع القيم الاجتماعية( قيمة العدالة الاجتماعية - قيمة تحمل المسئولية -قيمة المشاركة - قيمة إعلاء المصلحة العامة) لدى طلاب وطالبات الجامعات السعودية وعلاقتها بدعمهم لدور هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) في الحد من الجريمة واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة، من خلال أداة الاستبانة لجمع البيانات، على عينة قصدية بلغت (424) من طلاب وطالبات أربع جامعات سعودية بمدينة الرياض، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود مستوى مرتفع بشدة من القيم الاجتماعية لدى طلاب وطالبات الجامعات السعودية المشاركين في الدراسة بمتوسط (4.43) ، وجاءت قيمة تحمل المسئولة في الترتيب الأول بمتوسط (4.57) تليها قيمة العدالة الاجتماعية بمتوسط (4.54) ثم قيمة إعلاء المصلحة العامة بمتوسط (4.53)، وأخيراً قيمة المشاركة في الترتيب الأخير بمتوسط (4.03)، كما أظهرت النتائج أن هناك دور كبير جداً للطلاب والطالبات بالجامعات السعودية في دعم هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) بمتوسط (4.37)، كما أكدت النتائج أن هناك ارتباط طردي بدرجة متوسطة ذو دلالة إحصائية بين قيم المشاركة، وتحمل المسؤولية من جهة وبين دور الطلاب والطالبات بالجامعات السعودية في دعم هيئة الرقابة ومكافحة الفساد نزاهة، بينما هنا علاقة ارتباط طردي ضعيفة ذو دلالة إحصائية بين قيمتي إعلاء المصلحة العامة ، والعدالة الاجتماعية ، ودور الطلاب في دعم الهيئة، وأكد نموذج الانحدار لهذه العلاقة أن أفضل نموذج يحقق العلاقة بين القيم الاجتماعية والدور من خلال تأثر الثلاث قيم (المشاركة وتحمل المسئولية وإعلاء المصلحة العامة ) واستبعاد قيمة العدالة الاجتماعية ، وهو نموذج دال إحصائياً، وأن (68.2%) من التغيرات في دور طلاب وطالبات الجامعات السعودية في دعم هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية