رؤية مستقبلية من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتحقيق المعرفة التسويقية بالجمعيات الأهلية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

مدرس بقسم طرق الخدمة الاجتماعية كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

نعيش اليوم في عصر المعرفة والتي تكون مفتاحًا أساسيًا لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة داخل المنظمات المختلفة. لذا، هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح رؤية مستقبلية من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتحقيق المعرفة التسويقية بالجمعيات الأهلية بمحافظة الفيوم، واعتمدت الدراسة الحالية على منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة لأعضاء مجالس الإدارات ومسئولي الأنشطة بالجمعيات الاهلية بمحافظة الفيوم، وطورت استمارة قياس الباحثة للوقوف على مستوى ابعاد المعرفة التسويقية في الجمعيات الأهلية، وتم التحقق من ثبات وصدق أداة القياس والتي تمتعت بثبات وصدق جيد، وتكونت العينة الاساسية للدراسة من 153 فرداً. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: بالرغم من امتلاك أعضاء مجالس الإدارات ومسئولي الأنشطة بالجمعيات الاهلية بمحافظة الفيوم معرفة التسويقية جيدة (المعرفة بالعملية التسويقية، المعرفة بالمنافسين والسوق، المعرفة بالخدمة، المعرفة بالمستفيد، المعرفة بالتكنولوجيا)، لكنهم في حاجة شديدة وضرورية لتنمية المعرفة التسويقية بأبعادها المختلفة لتحديد احتياجاتها من مشروعات وخدمات مستقبلية ولكسب مزيدا من ثقة المستفيدين والإدارة العليا، واقترحت الدراسة الحالية رؤية مستقبلية من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتحقيق المعرفة التسويقية بالجمعيات الأهلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية