ممارسة الأخصائيين الاجتماعيين للإرشاد الاجتماعي باستخدام التكنولوجيا الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي خلال جائحة كورونا في مدارس سلطنة عُمان. (المزايا والتحديات)

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

جامعة سلطان إدريس التربوية

المستخلص

أحدثت جائحة كوفيد-19 تحولا غير مسبوق في مجال التعليم، مما أجبر الأخصائيين الاجتماعيين في مدارس سلطنة عُمان على اعتماد خدمات الارشاد الاجتماعي عن بعد بشكل عاجل وطارئ، للتغلب على تعقيدات الظروف غير المؤكدة وعالية المخاطر. ناقشت هذه الدراسة مزايا وتحديات ممارسة الأخصائيين الاجتماعيين للإرشاد الاجتماعي باستخدام التكنولوجيا الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي خلال جائحة كورونا في مدارس سلطنة عُمان. ومن خلال مقابلات متعمقة شبه منظمة مع عشرة من الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس، تم استخدام التحليل المواضيعي للكشف عن الأفكار الرئيسية. توصلت نتائج الدراسة إلى أن من مزايا مممارسة الارشاد الاجتماعي باستخدام التكنولوجية الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي؛ المرونة في ممارسات خدمات الارشاد الاجتماعي عن بعد و كذلك اكتساب المهارات والخبرات في مجال الارشاد الاجتماعي باستخدام التكنولوجية الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي. وبجانب تلك المزايا فقد برزت بعض تحديات منها: نقص الكفاءة الرقمية، و عدم جاهزية الخدمات والتطبيقات المتعلقة بالإرشاد الاجتماعي عن بُعد. وتؤكد هذه النتائج على القدرة للتحول إلى خدمات الإرشاد الاجتماعي عن بعد مع التأكيد على أهمية معالجة التحديات المرتبطة بالتنفيذ المستمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية