فعالية برامج الارشاد الاكاديمي في تنمية المسئولية الاجتماعية لدي طالبات المرحلة الجامعية دراسة وصفية تحليلية مطبقه علي طالبات مسار الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع بكلية الآداب – جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

مدرس التخطيط الاجتماعي كلية الآداب جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام

المستخلص

هدف البحث الي تحديد مستوي فعالية برامج الارشاد الأكاديمي لدي طالبات المرحلة الجامعية وفقا لمعايير الهيئة الوطنية للاعتماد.والوقوف علي مدى فعالية برامج الارشاد الاكاديمي في تنمية المسئولية الاجتماعية، والتعرف علي المعوقات التي تحد من برامج فعالية برامج الارشاد الاكاديمي في تنمية المسئولية الاجتماعية لدي طالبات المرحلة الجامعية، وكذلك  المقترحات التي تسهم في تعزيز دور برامج الارشاد الاكاديمي في تنمية المسئولية الاجتماعية لدي طالبات المرحلة الجامعية، وانتمى البحث الحالي الى انماط الدراسات الوصفية التحليلية باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة علي طالبات المرحلة الجامعية بكلية الآداب – جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل، وبتطبيق استبيان لقياس فعالية برامج الارشاد الاكاديمي في تنمية المسئولية الاجتماعية لطالبات المرحلة الجامعية بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، بينت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول للبحث، وصحة الفرض الثاني للبحث، كما بينت النتائج صحة الفرض الثالث للبحث، كذلك كشفت النتائج ان اهم المعوقات التي تحد من برامج فعالية برامج الارشاد الاكاديمي في تنمية المسئولية الاجتماعية لدي طالبات المرحلة الجامعية, تمثلت في: المعوقات التي ترجع للمرشد، المعوقات الإدارية والتنظيمية، المعوقات التي ترجع للطالبات، وكشفت النتائج العامة للبحث ان اهم المقترحات التي تسهم في تعزيز دور برامج الارشاد الاكاديمي في تنمية المسئولية الاجتماعية لدي طالبات المرحلة الجامعية هي: الالمام‎ ‎بالخطط والإجراءات الخاصة بالإرشاد الاكاديمي من جانب المرشد، عقد دورات تدريبية للمرشدين لإكسابهم مهارات الإرشاد الاكاديمي، تنظيم مقابلات دورية مستمرة بين المرشد الاكاديمي والطالبات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية