دور المسرح المدرسي في مواجهة الغزو الثقافي الغربي دراسة تحليلية لنصوص المسرح المدرسي

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم الاعلام التربوي - شعبة المسرح

المستخلص

تصدت الباحثة لدراستها الحالية التي تضمنت المواجهة بين مفهومين يحمل كل منها غايات واهداف ومقاصد ويسعى كل منها ان يتبنى مرجعيات وممارسات يمكن من خلالها ايصال مضمونها التربوي والثقافي والاجتماعي. حيث ان فنون المسرح الموجهة للطفولة تحمل بين طياتها غايات تسهم في تربية الانسان على القيم السليمة ليكون نافعاً في مجتمعه. بينما العولمة تحاول القفز على تلك المنطلقات لفرض هيمنتها للاستفادة اقتصادياً، على حساب الغاء هوية وحضارة المجتمعات الأقل تقدما ونموا. تكونت دراسة الباحثة من فصول ثلاث: الفصل الأول الإطار المنهجي واهتم بتحديد مشكلة البحث المتمثلة بالتساؤل الاَتي: ماهي الابعاد التربوية لمواجهة الغزو الثقافي في المسرح المدرسي. بالإضافة الى أهمية واهداف البحث الى جانب حدوده الموضوعية والمكانية والزمانية، كذلك تحديد المنهجية في تحليل الاستجابات لأفراد المجتمع والعينة، وأيضا مجتمع الدراسة والعينة والتي كانت معتمدة في ذلك استفتاء آراء السادة المختصين في مجال الطفولة والتربية والمسرح المدرسي من كتاب ومخرجين من مديرية النشاط المدرسي والتابعة لمديرية التربية، واعتمدت الباحثة اختيار المجتمع والعينة الدراسة وفق مسوغات بحثية ملائمة. اما الفصل الثاني الإطار النظري والتحليلي المكون من: دراسة الاسس التربوية للمسرح المدرسي ودراسة التطور الزمني للغزو الثقافي ومظاهره. وجاء الفصل الثالث ويضم نتائج الدراسة التي توافقت مع عنوانها وهدفها ثم تحددت فقرات التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بخصوص الدراسة التي ختمت بقائمة المصادر والمراجع.
الكلمات المفتاحية: الأبعاد التربوية، العولمة، المسرح المدرسي، مظاهر الغزو الثقافي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية