أثر استخدام الفصول الافتراضية على الكفاءة الذاتية في استخدام التقنية لدى المعلمين والمعلمات في مدينة جدة

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

باحثه بقسم تقنيات التعليم جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة على التعرف على مستوى الكفاءة الذاتية في استخدام التقنية لدى المعلمين والمعلمات في مدينة جدة. والتعرف على أثر استخدام الفصول الافتراضية على الكفاءة الذاتية في استخدام التقنية لدى المعلمين والمعلمات في مدينة جدة، كما هدفت إلى التعرف على أثر استخدام المعلمين والمعلمات للفصول الافتراضية على الكفاءة الذاتية في استخدام التقنية لدى المعلمين والمعلمات في مدينة جدة. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية قامت الباحثة بتصميم استبانة موجهه إلى معلمين ومعلمات مدينة جدة كأداة لجمع معلومات وتكون مجتمع الدراسة من معلمين ومعلمات المدارس الحكومية والأهلية بمدينة جدة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (300) معلم/ـة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها، أن درجة الكفاءة الذاتية في استخدام التقنية لدى المعلمين والمعلمات في مدينة جدة جاءت بدرجة عالية، وذلك يتمثل في موافقة أفراد عينة الدراسة على كل من: أن لديهم القدرة على اختيار محتوى مناسب يمكن تدريسه باستخدام التقنية. والثقة في قدراتهم على التغلب على صعوبات التدريس باستخدام التقنية. تميزهم بقدراتهم الذاتية في استخدام التقنية في العملية التعليمية. كما توصلت النتائج إلى أنه لا توجد هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة الكفاءة الذاتية في استخدام التقنية لدى المعلمين والمعلمين في مدينة جدة. وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى عدة توصيات من أهما: تطوير البنية التحتية بالمدارس الحكومية والأهلية بما يُساهم في تعزيز استخدام الفصول الافتراضية. والتحفيز المادي والمعنوي للمعلمين والمعلمات الذين يستخدمون الفصول الافتراضية في المدارس الحكومية والأهلية، بما يعزز من استخدامهم لها، وتشجيع المعلمين الآخرين على استخدامها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية