دور الإدارة في تحسين الجودة الشاملة بالجامعة دراسة ميدانية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

مدرس علم الاجتماع - كلية الأداب جامعة المنصورة

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الإدارة في تطبيق معايير الجودة الشاملة الجامعة، والتعرف على أسباب اعتماد الجامعة معايير الجودة الشاملة، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي، وأداة الاستبيان تم تطبيقها على عينة من رؤساء الأقسام بالإدارات الجامعية بمختلف الكليات والموظفين والإداريين وقد بلغ حجم العينة (350)، واتضح من النتائج دور الإدارة الجامعية في تحقيق معايير الجودة الشاملة، ويتمثل هذا الدور في العمل بروح الفريق مع احترام الحرية الفكرية، ووجود حرية تمكن الأفراد من الابتكار والإبداع، وتمكين واستثمار الموارد البشرية في المستويات التخطيطية والتنفيذية كافة، كما أشارت نتائج البحث إلى الأسباب التي دفعت الجامعة على تطبيق معايير الجودة الشاملة، ويأتي في مقدمة هذه الأسباب ارتباط نظام الجودة الشاملة بالتقويم الشامل للتعليم بالجامعة، يليها ضرورة الحصول على ميزة تنافسه في ظل التحديات العالمية، ثم ارتفاع معدلات البطالة نتيجة مخرجات تعليمية غير مؤهلة لسواق العمل.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية