فعالية برنامج معرفى سلوكى فى خدمة الفرد فى التخفيف من التنمر المدرسي لدي التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

مدرس خدمة الفرد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

تعتبر ظاهرة التنمر المدرسى من أكثر أشكال العنف المنتشرة في المدارس بدرجات مختلفة، كما يُعد التنمر مشكلة ذات أبعاد تربوية وانفعالية وشخصية واجتماعية وسلوكية بالغة الخطورة وذات نتائج سلبية على النمو المعرفى والانفعالى والاجتماعى والنفسى للتلاميذ بصفة خاصة وعلى البيئة المدرسية بصفة عامة، لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج معرفي سلوكي في خدمة الفرد في التخفيف من التنمر المدرسي لدي التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الاعدادية، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبى عن طريق التجربة القبلية البعدية بإستخدام جماعة واحدة، وطبقت الدراسة باستخدام مقياس التنمر المدرسى على عينة عمدية قدرها (10) من التلاميذ المتأخرين دراسياً بمدرسة علي مبارك الاعدادية بنين بمدينة دكرنس – محافظة الدقهلية، وأظهرت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيس للدراسة الذى مؤداه "توجد فروق معنوية دالة إحصائياً بين فعالية برنامج معرفي سلوكي في خدمة الفرد في التخفيف من التنمر المدرسي لدي التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الاعدادية للتنمر المدرسى (اللفظى – الجسدى – الجنسى) لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية