جوده حياه الطلاب ذوي الاعاقة بالجامعات السعودية دراسة مطبقه على جامعه الملك سعود

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

محاضرة بقسم الدراسات الإجتماعية بجامعة الملك سعود

المستخلص

تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية: تحديد الخدمات المقدمة ومستوي جودة الخدمة في برنامج الوصول الشامل (خدمة الوصول، الخدمات التعليمية الأكاديمية،الخدمات التقنية المساعدة، خدمة تهيئة المرافق والمباني) لذوي الإعاقة بجامعة الملك سعود من وجهة نظرهم، وتحديد العلاقة ذات الدلالة الإرتباطية بين الخدمات المقدمة في برنامج الوصول الشامل وجودة حياة طلاب ذوي الإعاقة بجامعة الملك سعود، وتقييم مستوى برنامج الوصول الشامل في جامعة الملك سعود من وجهة نظر القائمين على البرنامج، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي أنه: تباينت آراء الطلاب حول واقع تطبيق الخدمات المقدمة في البرنامج، مع وجود فجوة بين احتياجاتهم والخدمات المقدمة. وأظهرت النتائج أن خدمة الوصول كانت أكثر الخدمات تلبية لاحتياجات الطلاب، بينما كانت خدمة التقنية المساعدة هي الأقل تلبية، وحول مستوى جودة الحياة لذوي الإعاقة بالجامعات السعودية، أظهرت النتائج أن مستوى جودة الحياة لذوي الإعاقة بالجامعات السعودية كان مرتفعًا. كان الجانب التعليمي هو أدنى جوانب جودة الحياة، بينما كان الجانب التفاعلي الاجتماعي هو الأعلى، وتبين من الدراسة الحالية أن الجانب التفاعلي الاجتماعي كان من أعلى جوانب جودة الحياة لذوي الإعاقة بالجامعات السعودية، وحول العلاقة بين الخدمات المقدمة في برنامج الوصول الشامل وجودة حياة طلاب ذوي الإعاقة: أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية ذات دلالة إحصائية بين الخدمات المقدمة في برنامج الوصول الشامل وجودة حياة طلاب ذوي الإعاقة، وعن الفروق بين متوسطات تقديرات أفراد ذوي الإعاقة حول العلاقة بين مستوى الخدمات المقدمة في برنامج الوصول الشامل وجودة حياة الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية