هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج التدخل المهني بإستخدام العلاج الجدلي السلوكي في خدمة الفرد في تعديل السلوكيات الخاطئة للمراهقات بمدارس التعليم الفني، وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات التجريبية، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي والذي يستخدم القياس القبلي والقياس البعدي باستخدام مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة كل مجموعة تشمل (10) مفردات، وتعتمد الدراسة على مقياس السلوكيات الخاطئة للمراهقات بمدارس التعليم الفني بأبعاده الأربعة (القلق، الخوف، التمرد، الإنطواء) كأداة لجمع البيانات، وأثبتت نتائج الدراسة أن هناك فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية مما يشير إلي التأثير الإيجابي لبرنامج التدخل المهني بإستخدام العلاج الجدلي السلوكي في خدمة الفرد في تعديل السلوكيات الخاطئة للمراهقات بمدارس التعليم الفني.
غانم, محمد فاروق محمد. (2024). فاعلية العلاج الجدلي السلوكي في خدمة الفرد في تعديل السلوكيات الخاطئة للمراهقات بمدارس التعليم الفني. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 18(2), 191-256. doi: 10.21608/fjssj.2024.365616
MLA
محمد فاروق محمد غانم. "فاعلية العلاج الجدلي السلوكي في خدمة الفرد في تعديل السلوكيات الخاطئة للمراهقات بمدارس التعليم الفني". مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 18, 2, 2024, 191-256. doi: 10.21608/fjssj.2024.365616
HARVARD
غانم, محمد فاروق محمد. (2024). 'فاعلية العلاج الجدلي السلوكي في خدمة الفرد في تعديل السلوكيات الخاطئة للمراهقات بمدارس التعليم الفني', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 18(2), pp. 191-256. doi: 10.21608/fjssj.2024.365616
VANCOUVER
غانم, محمد فاروق محمد. فاعلية العلاج الجدلي السلوكي في خدمة الفرد في تعديل السلوكيات الخاطئة للمراهقات بمدارس التعليم الفني. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2024; 18(2): 191-256. doi: 10.21608/fjssj.2024.365616