ممارسة النموذج التفاعلى فى خدمة الجماعة وتنمية وعى الشباب الريفى بمخاطر الشائعات الإلكترونية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

مدرس بقسم العمل مع الجماعات كلية الخدمة الإجتماعية جامعة حلوان

المستخلص

تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات شبه التجريبية، لأنها تسعى لإختبار صحة أو خطأ فرض الدراسة، من خلال إختبار أثر متغير مستقل وهو  ممارسة النموذج التفاعلى مع جماعات الشباب الريفى على متغير تابع وهو تنمية الوعى بمخاطر الشائعات الإلكترونية عليهم وعلى المجتمع  وإتساقاً مع نوع الدراسة إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى بإستخدام جماعة تجريبية واحدة، وذلك لعدم  توافر عدد يسمح بتكوين أكثر من جماعة، كما إستخدمت الباحثة التصميم التجريبى الذى  يعتمد على التجربة (القبلية – البعدية) بإستخدام جماعة واحدة وعددها (12) مفردة تتدخل معها الباحثة، وقامت الباحثة بتطبيق القياس القبلى على الجماعة قبل تنفيذ برنامج التدخل المهنى، ثم تطبيق برنامج التدخل المهنى مع نفس الجماعة، ثم القياس البعدى  بعد إنتهاء البرنامج، لمعرفة الفرق بين القياسيين، وتمثلت أدوات جمع البيانات في (مقياس الوعي بمخاطر الشائعات الإلكترونية، التقارير الدورية عقب كل إجتماع، الملاحظة البسيطة) وتوصلت النتائج إلى وجود فروق بين القياس القبلى والبعدى  لصالح القياس البعدى مما أثبت صحة فروض الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية