يواجه العديد من الطلبة في مرحلة الطفولة المبكرة والمرحلة الأساسية تحديات في تعلم القراءة . هدفت الدراسة إلى تقييم فاعلية دمج التكنولوجيا والأساليب الإبداعية في تحسين مهارات القراءة لدى طلاب الصف الثاني الأساسي ذوي صعوبات القراءة في فلسطين. وقد أجريت الدراسة على 20 طالبًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تستخدم التقنيات الرقمية والوسائط والألعاب التعليمية، ومجموعة ضابطة تستخدم الطرق التقليدية. وتم استخدام منهج الأساليب المختلطة، وجمع البيانات الكمية والنوعية من خلال مقابلات المعلمين وتحليل درجة الإتقان لمهارات القراءة. وأظهرت النتائج أن دمج التكنولوجيا والأساليب الإبداعية أدى إلى تحسن ملحوظ في مهارات القراءة لدى المجموعة التجريبية مقارنة بتلك التي يتم تدريسها باستخدام الطرق التقليدية. وأوصت الدراسة بدمج التكنولوجيا والأساليب الإبداعية في تدريس مهارات اللغة في مختلف المستويات الأساسية، وأكدت على أهمية التعاون بين معلمي صعوبات القراءة وخبراء التكنولوجيا التعليمية لتصميم ألعاب وتقنيات تعليمية رقمية حديثة وهادفة مبنية على معايير تربوية وعلمية.أوصت الدراسة بدمج التكنولوجيا والأساليب الإبداعية في تدريس مهارات اللغة في مختلف المستويات الأساسية، وأكدت على أهمية التعاون بين معلمي صعوبات القراءة وخبراء التكنولوجيا التعليمية لتصميم ألعاب وتقنيات تعليمية رقمية حديثة وهادفة مبنية على معايير تربوية وعلمية.
باكير, عايده. (2024). فاعلية دمج التكنولوجيا والأساليب الإبداعية في تنمية مهارات القراءة للطلبة ذوي صعوبات تعلم القراءة في الصف الثاني الأساسي. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 19(4), 3-28. doi: 10.21608/fjssj.2024.319675.1249
MLA
عايده باكير. "فاعلية دمج التكنولوجيا والأساليب الإبداعية في تنمية مهارات القراءة للطلبة ذوي صعوبات تعلم القراءة في الصف الثاني الأساسي". مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 19, 4, 2024, 3-28. doi: 10.21608/fjssj.2024.319675.1249
HARVARD
باكير, عايده. (2024). 'فاعلية دمج التكنولوجيا والأساليب الإبداعية في تنمية مهارات القراءة للطلبة ذوي صعوبات تعلم القراءة في الصف الثاني الأساسي', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 19(4), pp. 3-28. doi: 10.21608/fjssj.2024.319675.1249
VANCOUVER
باكير, عايده. فاعلية دمج التكنولوجيا والأساليب الإبداعية في تنمية مهارات القراءة للطلبة ذوي صعوبات تعلم القراءة في الصف الثاني الأساسي. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2024; 19(4): 3-28. doi: 10.21608/fjssj.2024.319675.1249