العلاقة بين التسويف الأكاديمي والدافعية للإنجاز من منظور الخدمة الاجتماعية لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

تستهدف تلك الدراسة تحديد العلاقة بين التسويف الأكاديمي والدافعية للإنجاز من منظور الخدمة الاجتماعية لدى طالبات الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وينبثق من الهدف الرئيسي عدة أهداف فرعية تمثلت في الآتي: تحديد واقع التسويف الأكاديمي لدى طالبات الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. تحديد واقع الدافعية للإنجاز لدى طالبات الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الوقوف على أهم العقبات التي تعترض الدافعية للإنجاز لدى طالبات الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتوثلت نتائج الدراسة إلي أن درجة المتوسط العام (2.45) لمحور (واقع التسويف الأكاديمي لدى طالبات الدراسات العليا في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) الى اتفاق الطالبات على أن هناك تسويف أكاديمي لديهن، وكذلك درجة المتوسط العام(2.56) لمحور (واقع الدافعية للإنجاز لدى طالبات الدراسات العليا في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) إلى اتفاق الطالبات على أن هناك دافع للإنجاز لديهن، وأن درجة المتوسط العام(2.67) لمحور(أهم معوقات الدافعية للإنجاز لدى طالبات الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) إلى اتفاق الطالبات على أن هناك معوقات للدافعية للإنجاز لديهن، كما أظهرت نتائج الدراسة وجودُ علاقةٍ عكسيةٍ ذات دلالة إحصائية، عند مستوى (0,05)، بين التسويف الأكاديمي والدرجة الكُلِّية للدافعية للإنجاز؛ إذ بلغتْ قِيمةُ معامل ارتباط بيرسون(-0.68)، وتُشير النتيجةُ السابقة إلى أن زيادة معدَّل الدافعية للإنجاز لدى الطالبات يُساهم في انخفاض مستوى التسويف الأكاديمي، والعكسُ صحيح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية