هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المهارات القيادية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المستشفيات وتحديد التحديات التي تواجههم وفعالية الأساليب التدريبية المتاحة لتطوير هذه المهارات. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي واعتمدت الدراسة على أداة الاستبانة التي وُزعت على عينة مكونة من 138 أخصائيًا وأخصائية في مستشفيات المملكة. أظهرت النتائج أن هناك حاجة لتحسين بعض المهارات القيادية مثل إدارة النزاعات والمرونة، بالإضافة إلى مواجهة تحديات مثل نقص التوجيه المهني والبيروقراطية. بناءً على هذه النتائج، قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا يركز على تعزيز التدريب المستمر، وتخفيف العقبات الإدارية، وتوفير التوجيه من القادة ذوي الخبرة، بهدف تطوير قدرات الأخصائيين الاجتماعيين ورفع مستوى كفاءتهم القيادية.
الأحمدي, ريم بنت سعيد. (2025). تصور مقترح لتطوير المهارات القيادية للعاملين في الخدمة الاجتماعية في المستشفيات: دراسة ميدانية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 20(1), 157-196. doi: 10.21608/fjssj.2024.335586.1267
MLA
ريم بنت سعيد الأحمدي. "تصور مقترح لتطوير المهارات القيادية للعاملين في الخدمة الاجتماعية في المستشفيات: دراسة ميدانية", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 20, 1, 2025, 157-196. doi: 10.21608/fjssj.2024.335586.1267
HARVARD
الأحمدي, ريم بنت سعيد. (2025). 'تصور مقترح لتطوير المهارات القيادية للعاملين في الخدمة الاجتماعية في المستشفيات: دراسة ميدانية', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 20(1), pp. 157-196. doi: 10.21608/fjssj.2024.335586.1267
VANCOUVER
الأحمدي, ريم بنت سعيد. تصور مقترح لتطوير المهارات القيادية للعاملين في الخدمة الاجتماعية في المستشفيات: دراسة ميدانية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 20(1): 157-196. doi: 10.21608/fjssj.2024.335586.1267