استهدفت الدراسة تحديد دور معسكرات الدمج في تنمية الكفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال التعرف على دور معسكرات الدمج فى تحقيق ابعاد الكفاءة الاجتماعية التى تشمل القدرة على تكوين علاقات اجتماعية والقدرة على المواجهة والقدرة على التعاون الإيجابي مع الاقران العاديين وايضا تنمية الفهم المتبادل للمشاعر لدي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على استخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين بجميع افواج معسكر بلطيم الصيفي لطلاب المعاهد العليا والمتوسطة وعددهم (34) مفردة، وكذلك المسح الاجتماعي الشامل للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بنفس افواج المعسكر وعددهم (62) مفردة، كما تمثلت أدوات جمع البيانات في (استبيان للأخصائيين الاجتماعيين/ استبيان للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة)، وتوصلت الدراسة الى ان مستوي دور معسكرات الدمج في تنمية الكفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة كما حددها الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة جاء متوسطا بينما جاء مرتفعا من وجهة نظر الاخصائيين الاجتماعيين، كما اتضح ان دور معسكرات الدمج في تنمية مهارة اقامة العلاقات الاجتماعية وتنمية الفهم المتبادل للمشاعر جاء مرتفعا.
عبدالله, احمد محمد احمد. (2024). معسكرات الدمج ودورها في تنمية الكفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 19(1), 235-274. doi: 10.21608/fjssj.2024.393271
MLA
احمد محمد احمد عبدالله. "معسكرات الدمج ودورها في تنمية الكفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 19, 1, 2024, 235-274. doi: 10.21608/fjssj.2024.393271
HARVARD
عبدالله, احمد محمد احمد. (2024). 'معسكرات الدمج ودورها في تنمية الكفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 19(1), pp. 235-274. doi: 10.21608/fjssj.2024.393271
VANCOUVER
عبدالله, احمد محمد احمد. معسكرات الدمج ودورها في تنمية الكفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2024; 19(1): 235-274. doi: 10.21608/fjssj.2024.393271