مشكلة البحث الحالي تمثلت في التساؤل الرئيسي التالي: كيف يمكن تطوير إدارة المؤسسات التعليمية بواسطة تطبيقات الذكاء الاصطناعي؟ وبالتالي فإن الهدف الرئيسي للبحث الحالي هو القاء الضوء على كيفية تطوير إدارة المؤسسات التعليمية من خلال الاستفادة من هذه التطبيقات. ولقد تكون البحث من خمسة أجزاء رئيسية هي: الجزء الأول يتحدث عن المؤسسات التعليمية؛ والجزء الثاني يتناول موضوع إدارة المؤسسات التعليمية، والجزء الثالث يشرح مفهوم الذكاء الاصطناعي؛ والجزء الرابع يعرض بعض البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. بينما يوضح الجزء الخامس كيفية تطوير إدارة المؤسسات التعليمية من خلال الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وفي نهاية البحث تم تقديم عدد من التوصيات. ويعتبر البحث الحالي من نمط البحوث الوصفية الكيفية النظرية المكتبية، والتي تتصف بأن مهمتها الرئيسية هو الوصف الكيفي لموضوع البحث، من خلال الشرح والتوضيح واعطاء بعض الأمثلة. ومن توصيات البحث الاستفادة المثلي من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير إدارة المؤسسات التعليمية، سواء في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها وتحديد المشكلات واتخاذ القرارات والتخطيط والتنظيم والتوجيه والقيادة والمتابعة والرقابة وإدارة السجلات وكتابة التقارير وتنظيم الاجتماعات الافتراضية...
الريش, سلمي عبد الله حمد. (2025). الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير إدارة المؤسسات التعليمية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 20(4), 157-182. doi: 10.21608/fjssj.2025.342835.1274
MLA
سلمي عبد الله حمد الريش. "الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير إدارة المؤسسات التعليمية", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 20, 4, 2025, 157-182. doi: 10.21608/fjssj.2025.342835.1274
HARVARD
الريش, سلمي عبد الله حمد. (2025). 'الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير إدارة المؤسسات التعليمية', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 20(4), pp. 157-182. doi: 10.21608/fjssj.2025.342835.1274
VANCOUVER
الريش, سلمي عبد الله حمد. الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير إدارة المؤسسات التعليمية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 20(4): 157-182. doi: 10.21608/fjssj.2025.342835.1274