باعتبارها واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المعاصرة المصممة لتعزيز التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب، فإن الغرض من هذه الدراسة هو دراسة آثار منهجية حل المشكلات المنظمة على رفع التحصيل الأكاديمي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وكان الغرض من هذه الدراسة هو أن يتم تقديم فحص شامل وكامل للتعديلات في الأداء الأكاديمي للطلاب بعد استخدام هذا النهج، مع التركيز على العوامل والمؤشرات والأساليب التي من شأنها أن تعزز من النتائج. وتم استخدام الاستبيانات والمقابلات مع المعلمين والطلاب وذلك من أجل جمع البيانات والمعلومات الدقيقة، وكذلك تمت مقارنة النتائج الأكاديمية قبل وبعد تطبيق وإستخدام هذه التقنية. وتهدف النتائج إلى تقديم اقتراحات عملية لتطبيق تقنيات حل المشكلات في المؤسسات التعليمية، وبالتالي رفع مستوى التعليم وتحسين نتائجه ويهدف رفع كفاءة الطلاب عبر مجموعة من المواضيع وتعزيز جودة التعليم، يمر النظام التعليمي في دولة الإمارات العربية المتحدة بتحول جذري في التكتيكات والأساليب. وينسجم هذا التغيير مع الأهداف الوطنية الطموحة التي تهدف إلى تطوير جيل من الطلاب قادر على المنافسة على المستوى الإقليمي والعالمي من خلال إكسابهم القدرات العملية والمعرفية. وفي ضوء ذلك، هناك حاجة متزايدة لتطبيق تقنيات التدريس المتطورة التي تؤكد على تنمية القدرات الأساسية مثل الإبداع والتفكير النقدي وحل المشكلات. وقد أصبحت هذه القدرات ضرورية في ظل التغيرات السريعة التي يشهدها سوق العمل ومتطلبات الحياة العصرية.
مصطفي, ياسمين عبدالحميد. (2025). تأثير منهجية حل المشكلات المنظم على تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 20(5), 107-130. doi: 10.21608/fjssj.2025.337901.1268
MLA
ياسمين عبدالحميد مصطفي. "تأثير منهجية حل المشكلات المنظم على تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 20, 5, 2025, 107-130. doi: 10.21608/fjssj.2025.337901.1268
HARVARD
مصطفي, ياسمين عبدالحميد. (2025). 'تأثير منهجية حل المشكلات المنظم على تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 20(5), pp. 107-130. doi: 10.21608/fjssj.2025.337901.1268
VANCOUVER
مصطفي, ياسمين عبدالحميد. تأثير منهجية حل المشكلات المنظم على تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 20(5): 107-130. doi: 10.21608/fjssj.2025.337901.1268