هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات تنمية المهارات الاجتماعية (مهارة حل المشكلة -مهارة تكوين العلاقات المهنية -مهارة المسئولية الاجتماعية -المهارات الاتصالية) للعاملين بالوحدات الاجتماعية في ضوء معايير الجودة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبيان وتكونت عينة الدراسة من 46 مفردة، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن مهارة حل المشكلة التي يجب تنميتها للعاملين بالوحدات الاجتماعية جاءت بمستوى متوسط بمتوسط حسابي (2.30)، أن مهارة تكوين العلاقات الاجتماعية التي يجب تنميتها للعاملين بالوحدات الاجتماعية جاءت بمستوى مرتفع بمتوسط حسابي (2.52)، وأن مهارة المسئولية الاجتماعية التي يجب تنميتها للعاملين بالوحدات الاجتماعية جاءت بمستوى مرتفع بمتوسط حسابي (2.58)، وأن المهارات الاتصالية التي يجب تنميتها للعاملين بالوحدات الاجتماعية جاءت بمستوى مرتفع بمتوسط حسابي (2.62)، هذا وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد برامج تدريبية للتدريب وتنمية مهارات العاملين بالوحدات الاجتماعية، وضرورة سعى العاملين لتطوير ذاتهم حتى يكونوا قادرين على التعامل مع المستفيدين بكافة مستوياتهم المختلفة.ذا وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد برامج تدريبية للتدريب وتنمية مهارات العاملين بالوحدات الاجتماعية، وضرورة سعى العاملين لتطوير ذاتهم حتى يكونوا قادرين على التعامل مع المستفيدين بكافة مستوياتهم المختلفة.
محمد, علي عبد الله على. (2025). متطلبات تنمية المهارات الاجتماعية للعاملين بالوحدات الاجتماعية في ضوء معايير الجودة. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 20(5), 133-160. doi: 10.21608/fjssj.2025.345693.1277
MLA
علي عبد الله على محمد. "متطلبات تنمية المهارات الاجتماعية للعاملين بالوحدات الاجتماعية في ضوء معايير الجودة", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 20, 5, 2025, 133-160. doi: 10.21608/fjssj.2025.345693.1277
HARVARD
محمد, علي عبد الله على. (2025). 'متطلبات تنمية المهارات الاجتماعية للعاملين بالوحدات الاجتماعية في ضوء معايير الجودة', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 20(5), pp. 133-160. doi: 10.21608/fjssj.2025.345693.1277
VANCOUVER
محمد, علي عبد الله على. متطلبات تنمية المهارات الاجتماعية للعاملين بالوحدات الاجتماعية في ضوء معايير الجودة. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 20(5): 133-160. doi: 10.21608/fjssj.2025.345693.1277