تحديد مستوى تطوير الجدارات السلوكية للعاملين بمستشفى الملك فهد بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

باحث بمعهد ادارة المستشفيات واقتصاديات الصحة كلية التجارة وادارة الأعمال جامعة حلوان.

المستخلص

يُعَدُّ التدريب جزءًا هامًا في تطوير الموارد البشرية وتحسين أداء العاملين في جميع المجالات، بما في ذلك القطاع الصحي، حيث يؤثر التدريب بشكل مباشر على تعزيز المهارات والمعرفة الفنية للفرد، وتطوير قدراته السلوكية والمهنية. وفقًا للإحصاءات، وفي ظل التطور المستمر للقطاع الصحي والتحديات المتزايدة التي يواجهها، يُعتبر التدريب المستمر أداة أساسية لتطوير الجدارات السلوكية للعاملين في هذا القطاع، وتشمل الجدارات السلوكية مجموعة من المهارات والاتجاهات التي تساعد العاملين على التعامل بفعالية مع المرضى والمجتمع، لذلك هدفت هذه الدراسة إلي تحديد دور التدريب المستمر في تطوير الجدارات السلوكية للعاملين في مستشفي الملك فهد ، وتحديد كيفية تطبيق هذا الدور بشكل فعال في مستشفي الملك فهد، كما هدفت هذه الدراسة إلي بيان دور التدريب المستمر في تطوير الجدارات السلوكية للعاملين بمستشفي الملك فهد، كما هدفت الدراسة إلي تحديد مستوي تطوير الجدارات السلوكية للعاملين بمستشفي الملك فهد، كما هدفت إلي تحديد مدي تطبيق التدريب المستمر بمستشفي الملك فهد، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ؛ والذي يقوم على الجمع بين الدراسة المكتبية والدراسة الميدانية لتحليل المشكلة وعلاجها ، ، ويشمل مجتمع البحث على عينة من العاملين في مستشفى الملك فهد بالمملكة العربية السعودية وسيتم اختيار العينة التي سيطبق عليها بطريقة عشوائية ، وفقاً لحجم مجتمع البحث حيث يبلغ (1000) عامل من الكادر الطبي والتمريضي في مستشفى الملك فهد بالمملكة العربية السعودية وتم تحديد حجم العينة في ضوء استخدام معادلة تحديد حجم العينة وتم تقدير حجم العينة 350، وقد اختبرت الدراسة كافة فروضها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية