درجة ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الاهلية بمدينة الطائف للقيادة الابتكارية من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلفون

1 قسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية – جامعة الطائف

2 الأستاذ بقسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على واقع ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الاهلية بمدينة الطائف للقيادة الابتكارية من وجهة نظر المعلمات، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات تقديرات افراد مجتمع الدراسة حول درجة ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الاهلية بمدينة الطائف للقيادة الابتكارية من وجهة نظر المعلمات تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، الخبرة) ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وقد تم تطوير استبانة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة والتي تكونت من جميع معلمات المدارس الابتدائية الاهلية بمدينة الطائف البالغ عددهم (٢٢٤) وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية:

ان درجة ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الاهلية بمدينة الطائف للقيادة الابتكارية من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة ممارسة (عالية)
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير افراد مجتمع الدراسة لدرجة ممارسة السلوك الابتكاري وبيئة العمل والقيادة الابتكارية ككل لدى قائدات المدارس الابتدائية الاهلية بمدينة الطائف تُعزى لمتغير المؤهل العلمي
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير افراد مجتمع الدراسة لدرجة ممارسة تعامل الإدارة مع المعلمات لدى قائدات المدارس الابتدائية الاهلية بمدينة الطائف تُعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح (الحاصلين على البكالوريوس)
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير افراد مجتمع الدراسة لدرجة ممارسة السلوك الابتكاري وتعامل الإدارة مع المعلمات وبيئة العمل وممارسة القيادة الابتكارية ككل لدى قائدات المدارس الابتدائية الاهلية بمدينة الطائف تُعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح من كانت سنوات خبرتهم أقل من (5) سنوات.

وكانت أبرز توصيات الدراسة: تفويض الصلاحيات للمعلمات مع إعطاءهم كامل الثقة لاتخاذ القرارات، تخفيف الرقابة المباشرة على المعلمات وإتاحة المجال لهم في وضع خطط وأهداف ورؤية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية