تُعد مهارات التفاعل Interaction Skillsحجر الزاوية في بناء علاقات ناجحة في مختلف جوانب الحياة، سواء على المستوى الشخصي أو المهني، فهي تشكل جسرًا بين الأفراد، وتُساهم في نقل الأفكار والمشاعر بشكلٍ فعال، وبالتالي تحقيق الفهم المتبادل والتعاون البناء (Adler & Elmhorst, 2009)، حيث تلعب مهارات التفاعل دورًا محوريًا في تحقيق النجاح على المستويات الفردية والجماعية والمؤسسية، فمهارات التفاعل هي مجموعة من المهارات التي يتملكها الفرد تمكّنه من التواصل الفعّال مع الآخرين، وتشمل التواصل اللفظي، والتواصل غير اللفظي، والإصغاء الفعّال، والإقناع، هذه المهارات لا تُسهم فقط في بناء علاقات إيجابية داخل بيئة العمل، ولكنها أيضًا تعزز من الإنتاجية وتقلل من النزاعات، وتساهم في تحقيق أهداف المنظمة بشكل أكثر كفاءة، لذلك إستهدفت تلك الدراسة التعرف على تأثير مهارات التفاعل بأبعاده (الاتصال اللفظي- الاتصال غير اللفظي- الإنصات - الإقناع) على تحقيق رضا المستفيدين بأبعاده(الرضا عن الإجراءات-الرضا عن العاملين - الرضا عن الخدمات) بمراكز القطاع الصحي بثريبان ويتفرع من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية: التعرف على تأثير أبعاد مهارات التفاعل (الاتصال اللفظي- الاتصال غير اللفظي- الإنصات- الإقناع) في تحقيق رضا المستفيدين عن الإجراءات بمراكز القطاع الصحي بثريبان، التعرف على تأثير أبعاد مهارات التفاعل (الاتصال اللفظي- الاتصال غير اللفظي- الإنصات- الإقناع) في تحقيق رضا المستفيدين عن العاملين بمراكز القطاع الصحي بثريبان، التعرف على تأثير أبعاد مهارات التفاعل (الاتصال اللفظي- الاتصال غير اللفظي- الإنصات- الإقناع) في تحقيق رضا المستفيدين عن الخدمات بمراكز القطاع الصحي بثريبان، تقديم بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية بمراكز القطاع الصحي بثريبان، والتي من شأنها أن تسهم في دعم أبعاد مهارات التفاعل في تحقيق رضا المستفيدين.
المنتشري, أحمد عبدالله محمد. (2025). تأثير مهارات التفاعل على تحقيق رضا المستفيدين بمراكز القطاع الصحي بثريبان بالممكة العربية السعودية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21(3), 3-52. doi: 10.21608/fjssj.2025.415525
MLA
أحمد عبدالله محمد المنتشري. "تأثير مهارات التفاعل على تحقيق رضا المستفيدين بمراكز القطاع الصحي بثريبان بالممكة العربية السعودية", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21, 3, 2025, 3-52. doi: 10.21608/fjssj.2025.415525
HARVARD
المنتشري, أحمد عبدالله محمد. (2025). 'تأثير مهارات التفاعل على تحقيق رضا المستفيدين بمراكز القطاع الصحي بثريبان بالممكة العربية السعودية', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21(3), pp. 3-52. doi: 10.21608/fjssj.2025.415525
VANCOUVER
المنتشري, أحمد عبدالله محمد. تأثير مهارات التفاعل على تحقيق رضا المستفيدين بمراكز القطاع الصحي بثريبان بالممكة العربية السعودية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 21(3): 3-52. doi: 10.21608/fjssj.2025.415525