المبادرات المجتمعية وعلاقتها بريادة الأعمال الاجتماعية النسائية لدي طالبات الخدمة الاجتماعية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

أستاذ تنظيم المجتمع المساعد قسم طرق الخدمة الاجتماعية شعبة تنظيم المجتمع كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تحقيق هدف رئيسي مؤداه: " تحديد مستوى وطبيعة العلاقة بين المبادرات المجتمعية وبين مستوى ريادة الأعمال الاجتماعية النسائية لدى طالبات الخدمة الاجتماعية "، حيث تنتمي هذه الدراسة لنمط الدراسات الوصفية (العلاقية) لقياس علاقة بين متغيرين  حيث استهدفت تحديد طبيعة ومستوى علاقة المتغير المستقل وهو " المبادرات المجتمعية " بالمتغير التابع " ريادة الأعمال الاجتماعية النسائية " بين طالبات الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي عن طريق" العينة  حيث طُبقت الدراسة على عينة من الفتيات الجامعيات لطالبات الفرقة الرابعة شعبتي الانتظام والانتساب بكلية الخدمة الاجتماعية- جامعة الفيوم. وعددهم (295) مفردة من إجمالي مجتمع البحث (1255) طالبة، تماشياً مع نوع الدراسة، وقد اعتمدت الدراسة على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن العلاقات الإيجابية القوية بين مؤشرات ريادة الأعمال الاجتماعية النسائية ومؤشرات المبادرات المجتمعية تؤكد أن تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية يمكن أن يكون محركًا رئيسيًا لزيادة مشاركة الطالبات في المبادرات المجتمعية. لذلك، يجب أن تركز الجهود على تعزيز هذه المؤشرات من خلال برامج تدريبية وتوعوية متخصصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية