هدفت الدراسة الحالية الى قياس أثر برنامج تدريبي في تنمية الابتكار الاجتماعي لدى طالبات الخدمة الاجتماعية. وقد اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة كأحد التصميمات التجريبية (مجموعة تجريبية – مجموعة ضابطة) تكونت أدوات الدراسة الحالية من: مقياس تنمية الابتكار الاجتماعي – دليل لتطبيق البرنامج تدريبي تم استخدامه في التدخل المهني على المجموعة التجريبية دون المجموعة الضابطة، تمثلت عينة الدراسة من عينة قصدية مكونة من (20) طالبة من طالبات تخصص الخدمة الاجتماعية بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمتغير المستقل وهو (البرنامج التجريبي) على المتغير التابع (الابتكار الاجتماعي) في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وذلك بناء على الفروق بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس الابتكار الاجتماعي، مما يعني ثبوت صحة فرض الدراسة الرئيسي، وذلك للأثر الذي أحدثه تطبيق لبرنامج التدريبي في تنمية الابتكار الاجتماعي. أوصت الدراسة
الشمري, مريم بنت مفرح. (2025). أثر برنامج تدريبي في تنمية الابتكار الاجتماعي لدى طالبات الخدمة الاجتماعية (دراسة شبة تجريبية) دراسة مطبقة على عينة من طالبات تخصص الخدمة الاجتماعية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21(5), 247-272. doi: 10.21608/fjssj.2025.423008
MLA
مريم بنت مفرح الشمري. "أثر برنامج تدريبي في تنمية الابتكار الاجتماعي لدى طالبات الخدمة الاجتماعية (دراسة شبة تجريبية) دراسة مطبقة على عينة من طالبات تخصص الخدمة الاجتماعية", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21, 5, 2025, 247-272. doi: 10.21608/fjssj.2025.423008
HARVARD
الشمري, مريم بنت مفرح. (2025). 'أثر برنامج تدريبي في تنمية الابتكار الاجتماعي لدى طالبات الخدمة الاجتماعية (دراسة شبة تجريبية) دراسة مطبقة على عينة من طالبات تخصص الخدمة الاجتماعية', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21(5), pp. 247-272. doi: 10.21608/fjssj.2025.423008
VANCOUVER
الشمري, مريم بنت مفرح. أثر برنامج تدريبي في تنمية الابتكار الاجتماعي لدى طالبات الخدمة الاجتماعية (دراسة شبة تجريبية) دراسة مطبقة على عينة من طالبات تخصص الخدمة الاجتماعية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 21(5): 247-272. doi: 10.21608/fjssj.2025.423008